إعلان

أمريكا والصين تطلقان جولة جديدة من فرض الرسوم الجمركية بشكل متبادل

09:21 ص الخميس 23 أغسطس 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (د ب أ):

فرضت الولايات المتحدة والصين اليوم الخميس رسوما على واردات كل منهما إلى الأخرى بقيمة 16 مليار دولار، وذلك في ظل تصاعد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتفرض الرسوم الأمريكية ،والتي تبلغ نسبتها 25%، على سلع صينية متباينة بداية من أنابيب التصريف إلى المنتجات الزراعية وعربات السكك الحديدية. وتطبق التعريفات الجمركية الانتقامية الصينية على سلع أمريكية من بينها الفحم والبنزين والمركبات والدراجات النارية والمعدات الطبية.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان على الفور بعد بدء فرض الجمارك قرب منتصف الليل على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ، إن الصين اضطرت "لمواصلة القيام بالهجمات المضادة الضرورية".

وأضاف البيان أن الصين سوف تقدم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

يشار إلى أن هذه هي الجولة الثانية في الحرب التجارية بين البلدين ، بعد أن فرضت واشنطن الشهر الماضي جمارك على بضائع صينية بقيمة 34 مليار دولار ، مع رد بكين بفرض رسوم جمركية على منتجات أمريكية بالقيمة نفسها .

ووصل وفد تجاري صيني إلى واشنطن هذا الأسبوع لإجراء مفاوضات تهدف إلى نزع فتيل التوترات.

وتتهم الولايات المتحدة الصين بالقيام بممارسات تجارية غير عادلة ، وخاصة في مجال التكنولوجيا. كما يريد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خفض العجز التجاري بين البلدين ، والذي بلغ 375 مليار دولار في العام الماضي.

وهدد ترامب بفرض رسوم جمركية على بضائع صينية بقيمة إجمالية تبلغ 550 مليار دولار . وهذا يتجاوز مجموع الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة في العام الماضي ، والذي بلغ 505 مليارات دولار.

يشار إلى أن قدرة بكين على الرد محدودة ، لأنها تصدر إلى الولايات المتحدة أكثر مما تستورده من أكبر اقتصاد في العالم.

ومع ذلك ، فإن الشركات الأمريكية الكبرى مثل "أبل" و"ستاربكس" و"نايك" قد تتضرر من مقاطعة المستهلكين الصينيين لها.

ولم يتأثر الاقتصاد الصيني ،الذي من المتوقع أن ينمو بنسبة 6.5 % تقريبا هذا العام، حتى الآن بشكل خطير بالتوترات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان