إعلان

الأمم المتحدة تبحث إمكانية استئناف المحادثات بين اليونان وتركيا بشأن قبرص

04:58 م الإثنين 23 يوليه 2018

الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أثينا (د ب أ)

وصلت الدبلوماسية والسياسية الأمريكية جاين هول لوت، اليوم الإثنين، إلى نيقوسيا لبحث إمكانية استئناف المحادثات بين اليونان وتركيا، بهدف تسوية مشكلة انقسام جزيرة قبرص في البحر المتوسط إلى شطرين، أحدهما يوناني والآخر تركي، منذ 44 عاما، حسبما افادت شبكة (أر.أي.كيه) الإخبارية الرسمية في قبرص.

والتقت هول لوت مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، قبل أن تتوجه إلى شمال الجزيرة للاجتماع مع زعيم القبارصة الأتراك مصطفى اكينجي. وذكرت مصادر بالأمم المتحدة في قبرص أنه من المتوقع أن تجري محادثات في اثينا وأنقرة ولندن وبروكسل في وقت لاحق.

وباءت جهود منظمة الأمم المتحدة لتسوية الصراع القبرصي بالفشل العام الماضي بسبب قضية انسحاب قوات الاحتلال التركية التي يبلغ عددها نحو 35 ألف جندي من شمال الجزيرة.

وانقسمت جزيرة قبرص في عام 1974 إلى شطرين، بعد حدوث انقلاب عسكري يوناني على الجزيرة اعقبه تدخل الجيش التركي. وتهدف المباحثات إلى إقامة اتحاد فدرالي بين دولتين متساويتين احداهما للقبارصة اليونانيين في الجنوب والثانية للقبارصة الأتراك في الشمال.

وانضمت قبرص إلى عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2004، وإن كانت قوانين الاتحاد لا تسري سوى على الشطر الجنوبي من الجزيرة. ولا تحظى جمهورية شمال قبرص التركية باعتراف أي دولة في العالم سوى تركيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان