إعلان

وزير إماراتي يكشف سبب فشل قطر في حل أزمتها مع الدول المُقاطعة

04:48 م الإثنين 05 مارس 2018

أنور قرقاش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

عزا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، السبب في فشل السياسة القطرية في حل الأزمة الخليجية إلى مواصلتها الهجوم على دول الرباعي العربي بدلًا من التركيز على معالجة الأزمة وتداعياتها على الإمارة الخليجية الصغيرة.

وكتب قرقاش، في تغريدة عبر تويتر، الاثنين: "فشل السياسة القطرية في حلّ أزمة الدوحة يعود لمقاربة اعتمدت الهجوم على دول المقاطعة والإساءة إليها بدلا من أن تركّز على معالجة تفكيك الأزمة وتداعياتها على قطر".

unnamed

يأتي ذلك في ظل الأزمة المُستعرة منذ يونيو الماضي، بعد أن قطعت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر، مُتهمة غياها بدعم وتمويل الإرهاب. الأمر الذي تواصل الدوحة إنكاره بشدة.

ومن المُتوقع أن يلتقي قادة السعودية والإمارات وقطر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مارس الجاري وأبريل المُقبل، في إطار جهود واشنطن لحل الأزمة الخليجية، حسبما نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين.

وقبل يومين، ألقى وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، خطابًا بأمام الدورة رقم 37 لمجلس حقوق الإنسان، حيث طالب بمعاقبة المسئولين عما وصفه بالحصار المفروض على بلاده.

وأشار أيضًا إلى أن هناك انتهاكات في حقوق الإنسان بسبب ما اعتبره "حصار غير قانوني وتدابير انفرادية قاسية من دول الحصار ضد الشعب القطري". وأضاف أيضًا أن هناك تقارير من بعثة تابعة للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أكدت هذه "الانتهاكات".

واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم الإرهاب والتقارب مع إيران من أجل العمل على زعزعة استقرار المنطقة، وقطعت علاقتهم الدبلوماسية بالدوحة وتبع ذلك فرض حظر طيران على السفر من هذه الدول إلى الدوحة بجانب إغلاق الحدود البرية والبحرية التي تجمع الدول الخليجية مع قطر.

ورّدت دول الرباعي العربي ببيان مشترك، الأربعاء، أكّدت فيه أن الأزمة الأخيرة سياسية وصغيرة مع قطر ويجب أن يتم حلها في إطار المبادرة الخليجية. وقالت: "تود الدول الأربع أن تؤكد على دور قطر في دعم الأيدولوجيات المتطرفة والإرهابية ونشر خطاب الكراهية والتحريض على العنف من خلال وسائل الإعلام".

وتطرق البيان أيضًا إلى احتضان قطر لجماعة الإخوان المسلمين التي "لم ير منها العالم سوى فكر ظلامي لم يقدم للبشرية سوي تنظيمات إرهابية كالقاعدة، والتي تفرعت منها جماعات إرهابية أخرى لا تقل عنها إجراماً وظلامية مثل تنظيم داعش وجبهة النصرة".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان