إعلان

سكاي نيوز: هل يسير الرئيس الصيني على خطى صديقه بوتين؟

08:37 م الإثنين 26 فبراير 2018

الرئيس الصيني شي جين بينج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

تقدمت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم بالصين، أمس الاحد، باقتراح إلغاء شرط "عدم مكوث الرئيس في منصبه أكثر من ولايتين متعاقبتين، كل منهما تمتد لخمسة أعوام"، ومن المقرر أن يناقش مجلس الشعب الصيني (البرلمان) المقترح في الخامس من الشهر المقبل.

كما تضمن الاقتراح إضافة فكر شي بشأن "الاشتراكية ذات الخصائص الصينية لعصر جديد" والذي أضيف بالفعل لدستور الحزب الشيوعي العام الماضي. كما تضع التعديلات إطارا قانونيا لجهاز كبير لمكافحة الفساد وتحكم بشدة قبضة الحزب على السلطة.

وفي هذا الصدد، قالت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية إن الرئيس شي جين بينج يبدو متشبث بالسلطة على غرار نظيره الروسي فلاديمير بوتين، منوهة أن الزعيم الصيني، يحمل ثلاثة ألقاب: الأمين العام للحزب الشيوعي، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، ورئيس جمهورية الصين الشعبية.

ومن الناحية الفنية، هذا مجرد اقتراح، وسيتم اتخاذ القرار النهائي في المؤتمر الشعبي الوطني الشهر المقبل، ولكن نظرا لطبيعة النظام السياسي في الصين إذا كانت الفكرة يتم طرح علنا، وهناك شك ما يبعث على التلاشي أنه سيتم تنفيذها، وفق التقرير الذي أوضح أن هناك شائعات مستمرة داخل دائرة بكين الداخلية بأن الرئيس شي سيسعى إلى توسيع منصبه إلى ما بعد الفترتين التقليديتين قبل إعلان يوم الأحد.

ولعله قد استلهم من صديقه فلاديمير بوتين الذى وصل الآن إلى عامه الـ 18 فى السلطة بروسيا و 14 من هؤلاء الرئيسين ومن المتوقع أن يحافظ على ولايته الرابعة فى الشهر القادم. ولذا يوضح التاريخ الحديث للبلدين مخاطر هذا النهج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان