إعلان

حزب الخضر يطالب الحكومة الألمانية بوقف صادرات الأسلحة للسعودية

01:22 م السبت 20 أكتوبر 2018

خبير الشؤون الخارجية في الحزب أوميد نوريبور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين (د ب أ)

على خلفية وفاة الصحفي السعودي الناقد جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، طالب حزب الخضر الألماني الحكومة باتباع نهج متشدد في التعامل مع السعودية.

وقال خبير الشؤون الخارجية في الحزب، أوميد نوريبور، في برلين اليوم السبتن: "لا يمكن تحمل ظن السعودية بأن الرأي العام العالمي غبي... في النهاية على الحكومة الألمانية أن تستيقظ عقب هذا البيان الواهي. عليها أن تنهي الشراكة الاستراتيجية مع الرياض وتوقف صادرات الأسلحة".

وذكر نوريبور أنه يتعين على الحكومة الألمانية أيضا أن تطالب رجال الأعمال الألمان بمقاطعة "مبادرة مستقبل الاستثمار" المقررة في المملكة الأسبوع المقبل.

يذكر أن الحكومة الألمانية وافقت على صفقات بيع أسلحة للسعودية بقيمة تقارب نصف مليار دولار حتى الأن خلال عام 2018، مما يجعل من المملكة ثاني أكبر مشتر للأسلحة الألمانية بعد الجزائر، وفقا لوثيقة لوزارة الاقتصاد الألمانية اطلعت عليها وكالة الأنباء الالمانية (د.ب.أ) أمس الجمعة.

وجاء في الوثيقة، التي أعدتها الوزارة بناء على طلب من النائب البرلماني نوريبور، وافقت برلين على مبيعات أسلحة للسعودية بقيمة 4ر416 مليون يورو ( 477 مليون دولار) في الفترة من الأول من يناير وحتى 30 سبتمبر من العام الجاري.

وبلغت قيمة مبيعات الأسلحة الألمانية للجزائر في نفس الفترة من العام الجاري 3ر741 مليون يورو.

وأعلن النائب العام السعودي في بيانه في ساعة مبكرة صباح اليوم أن التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن جمال خاشقجي كشفت أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء وجوده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي معه مما أدى إلى وفاته.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن النيابة العامة أكدت أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن (18 ) شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

وكان خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة توجه إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر الجاري لانجاز بعض المعاملات.

فيديو قد يعجبك: