إعلان

مدير المسجد الأقصى لمصراوي: لن ندخل الحرم القدسي قبل تقييم الأوضاع

11:40 ص الثلاثاء 25 يوليو 2017

الشيخ عمر الكسواني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

أكد مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، رفض دخول المسجد قبل تقييم الأوضاع بعد أن أزال الاحتلال الإسرائيلي البوابات الإلكترونية عن أبواب المسجد ونيتها استبدالها بكاميرات مراقبة.

وقال الكسواني في اتصال هاتفي مع مصراوي من القدس المحتلة اليوم، الثلاثاء، "لن ندخل المسجد الأقصى قبل تقييم الأوضاع ومعرفة الحالة التي وصل إليها بعد العدوان الغاشم على المسجد".

وأضاف أن المرجعيات الدينية في القدس أصدرت بيانا كلفت من خلاله الأوقاف الإسلامية بتشكيل لجنة لتقييم وضع المسجد الآن، موضحًا أن اللجنة تبدأ عملها الآن ومن المتوقع أنهاؤه خلال ثلاث ساعات.

وأكدت المرجعيات الدينية الفلسطينية في القدس (مجلس الأوقاف الأسلامية، ودار الإفتاء، والهيئة الإسلامية العليا، ومكتب القائم بأعمال قاضي القضاة) اليوم، الثلاثاء، رفضها أي تغيير إسرائيلي في الوضع القائم في المسجد الأقصى وذلك بعد إزالة إسرائيل البوابات الإلكترونية عن أبواب المسجد ونيتها استبدالها بكاميرات مراقبة.

وكلفت المرجعيات الدينية في القدس المحتلة، في بيان صادر عنها – أطلع مصراوي على نسخة منه – الثلاثاء، مديرية الأوقاف الإسلامية في القدس بتقديم تقرير أولي عن الحالة داخل وخارج المسجد الأقصى للوقوف على ما تم من عدووان داخل وخارج الحرم الأقصى وضرورة إزالتها.

وشددت المرجعيات في القدس على "ضرورة إزالة آثار العدوان الاسرائيلي على المسجد الأقصى وحوله". ورفضت المرجعيات الدينية التام لكل ما قام به الاحتلال من تاريخ 14 يوليو وحتى الآن، مؤكدة أنه في ضوء تقرير اللجنة المذكورة سيتم اتخاذ القرار المناسب.

وقررت الحكومة الإسرائيلية الثلاثاء وقف استخدام البوابات الإلكترونية عند مداخل المسجد الأقصى في القدس وذلك بعدما تسببت باندلاع أعمال عنف بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "الحكومة المصغرة صوتت على إزالة البوابات الإلكترونية صباح الثلاثاء".

وأغلق الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى عقب حادث إطلاق نار داخل إحدى باحاته أسفرت عن استشهاد 3 شبان فلسطينيين ومقتل شرطيين إسرائيليين قبل أن تعاود فتحه بعد يومين بعد فرض إجراءات أمنية جديدة ممثلة في أبواب إلكترونية.

ورفضت المرجعيات الدينية في القدس دخول المصلين من تلك الأبواب، وأقاموا الصلوات الخمس أمام الحواجز الأمنية التي فرضها الاحتلال أمام أبواب المسجد الأقصى.

واستشهد عشرات الفلسطيين وأصيب المئات إثر مواجهات نشبت مع قوات الاحتلال أمام أبواب المسجد الأقصى وفي عدة مناطق آخرى رفضًا لإجراءات التي يفرضها الاحتلال على المسجد الأقصى.

وعقد مجلس أمن الأمم المتحدة جلسة مغلقة لمناقشة الأزمة الاثنين، لكنها لم تخرج بأيات قرارات أو بيانات إدانة. وقال المبعوث الأممي لمنطقة الشرق الأوسط خلال جلسة مجلس الأمن "من المهم للغاية التوصل إلى حل للأزمة الراهنة قبل الجمعة المقبلة".

وأضاف: "ما من شك أنها أحداث محلية تقع في حقيقة الأمر في بضع مئات من الأمتار المربعة، لكنها تؤثر في ملايين، إن لم يكن مليارات الناس حول العالم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان