إعلان

الآلاف يتظاهرون في قطاع غزة بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

10:44 م الأربعاء 06 ديسمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي)

قال موقع قناة الأقصى الفضائية الفلسطينية إن مسيرات حاشدة خرجت في قطاع غزة رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي باعتبار مدينة القدس المحتلة عاصمة للدولة العبرية.

وانطلقت المسيرات الحاشدة في عدة مسيرات في مدينة غزة ومخيم جباليا رفضًا للقرار الأمريكي الذي أقره ترامب اليوم الأربعاء.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة تصب في مصلحة عملية سلام، مُشيرا إلى أنها تدفع قدما إلى اتفاق سلام مستدام بين الجانبين، بحسب قوله.

وقال في كلمة القاها مساء اليوم الاربعاء من البيت الأبيض إن "هذه الخطوة تأخرت وإن إسرائيل لها الحق في أن تختار عاصمتها والاعتراف بذلك شرط لتحقيق السلام."

وقال "اليوم هناك مقاربة جديدة لنزاع الفلسطيني الاسرائيلي"، مشيرا إلى أنه ومنذ 1995 اتخذ قرار في الكونجرس بأغلبية ساحقة من الحزبين على تغير مكان السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف ان هذه المدينة المهمة هي عاصمة إسرائيل.

وقال إن كل رؤساء الولايات المتحدة أجلوا تنفيذ القانون، ورفضوا نقل السفارة أو الاعتراف بانها عاصمة إسرائيل، بحجة أن عدم الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل عامل تقدم لقضية السلام.

ووصف الإعلان بالعمل الصائب، مشيرا إلى انه وجه الأوامر لبدء نقل السفارة إلى القدس.

وقال إن المهندسون سيبدأون ببناء سفارة أمريكية في القدس، لافتا الى ان هذا القرار لا يعكس تغيير بصفقة سلام عظيمة لكلا الجانبين، وقال إن الإعلان لا يتعلق بالوضع النهائي.

وأضاف واشنطن ستساعد على اتفاق سلام، وانه سيسعى إلى ذلك. وقال إن القدس واحدة من القضايا المهمة، داعيا جميع الأطراف للمحافظة على الوضع القائم.

وأوضح أن الرسالة التي قدمتها في القمة التاريخية في الرياض أن الشرق الأوسط منطقة غنية بشعوبها، إلا أن المستقبل الذي ينتظرها رهينة بالجهل.

وقال إن نائب الرئيس مايك بنس سيسافر إلى المنطقة ليؤكد التزام الولايات المتحدة بالقضاء على التطرف.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإعلان ترامب، وقال إن "أي اتفاق سلام يجب أن يتضمن القدس عاصمة للدولة العبرية"، وفق زعمه.

ويتوقع أن تؤجج تلك الخطوة التوتر والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط.

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليًا على أساس حدود 1967.

 

فيديو قد يعجبك: