إعلان

"الجارديان" تسلط الضوء على سلسة جديدة من تسريبات "وثائق بنما"

10:04 م الأحد 05 نوفمبر 2017

وثائق بنما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الأحد، سلسلة جديدة من تسريبات "وثائق بنما"، والتي تحمل اسم "وثائق باراديس".

وكشفت الصحيفة البريطانية عن قيام رجال أعمال ورؤساء دول، علاوة على شخصيات سياسة مرموقة حول العالم بالتورط في حماية ثرواتهم عبر مخططات للتهرب من القوانين الضريبية.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الوثائق الجديدة يطلق عليها اسم "أوراق الجنة"، والتي تتحدث عن استثمار أموال ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في جزر كايمان، وهي جزء من الأراضي البريطانية وراء البحار تقع غرب البحر الكاريبي، منوهة إلى استغلال أموالها في متاجر التجزئة المتهمين باستغلال الأسر الفقيرة والضعفاء.

ووفقًا للتقرير، قام بعض المقربين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتداول كميات كبيرة من الأموال من شركة مشتركة مملوكة لزوجة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مجموعة الشحن التابعة لوزير التجارة الأمريكي ويلبر روس، لاسيما وأن ترامب محاط بالأفراد الأثرياء الذين كانوا يحمون قانونًا استثماراتهم الخاصة أو يرأسون سياسات للحفاظ على أرباح الشركة أو أموال العملاء بعيدًا عن متناولهم في الملاذات الضريبية.

وأفاد التقرير أن صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنير، متورط بصلات وثيقة مع روسيا، وذلك بعد أقرت الوثائق بتمويل موسكو استثمارات لمواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" من خلال شركة تابعة إلى كوشنر.

وبشأن رئيس الوزراء الكندي، أوضحت الصحيفة البريطانية أن مستشار رئيس الوزراء الكندى جوستين ترودو، ستيفن برونفمان، لعب دورا حاسما فى صعود ترودو إلى سلم السلطة السياسية في البلاد، حيث شارك فى جمع ملايين من الدولارات دون إخضاعها إلى القوانين الضريبية.

كما ألمح التقرير إلى ستيفن برونفمان، من خلال شبكة أعماله الاستثمارية بالعديد من الكيانات في الولايات المتحدة وإسرائيل وجزر كايمان، تمكن من تمرير تدفقات نقدية ضخمة، والتي بلغت قيمتها عدة ملايين من الدولارات بين الولايات القضائية الثلاث في تجنب الضرائب في الولايات المتحدة وكندا وإسرائيل.

وحسب الوثائق المسربة، شارك في عمليات التهرب الضريبي شركات متعددة الجنسيات، بما في ذلك "نايك" و"أبل"، فضلًا عن مجموعة كبيرة من نجوم السينما والتلفزيونية، الذي حاولوا حماية ثرواتهم عبر مخططات ملتوية.

ومن شأن هذه التسريبات أن تضغط على عدة قادة حول العالم، بمن فيهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي، اللذين تعهدا بكبح جماح مخططات التهرب الضريبي.

ومن المعروف أن "وثائق بنما" هي وثائق سرية تم تسريبها يصل عددها إلى 11.5 مليون وثيقة سرية لشركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية في بنما التي تملك منظومة مصرفية تجعلها ملاذاً ضريبياً مغرياً.

وتم نشر الوثائق بتاريخ 3 أبريل 2016، حيث أعطيت من قبل مصدر مجهول إلى الصحيفة الألمانية "زود دويتشي تسايتونج"، والتي شاركتها مع الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين. وزعت الوثائق على 107 مؤسسة صحفية في 78 دولة وحللت من قبلها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان