إعلان

فلسطين: مصر لا تزال حجر الأساس الرئيسي الداعم لقضيتنا

04:25 م الثلاثاء 23 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

أكد سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي أن مواقف مصر الداعمة للحقوق الفلسطينية الرسمية والشعبية كانت ولا تزال حجر الأساس الرئيسي الداعم لعدالة القضية عربيا وفي كافة المحافل الدولية.

وأضاف الشوبكي في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن موقف الخارجية المصرية ثابت تجاه دعم صمود الشعب الفلسطيني أمام الاحتلال الاسرائيلي انطلاقا من دور مصر المحوري تجاه القضية الفلسطينية على مر التاريخ، مؤكداً دعم مصر الكامل للحقوق الفلسطينية التي ستظل دوماً في صدارة اهتمام السياسة الخارجية المصرية، وهو ما تم التأكيد عليه خلال اللقاء الذي جمع سفارة دولة فلسطين مع الخارجية المصرية صباح اليوم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إن دعوته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين تأتي ضمن الجهود التي نسعى إلى حل هذه القضية شديدة التعقيد والذي يؤدي استمرارها بظهور تأثير سلبي بالغ على المنطقة، مؤكدًا أن علاقة مصر مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تتيح لها أن تلعب دوراً محورياً لإيجاد حل لقضية السلام.

واعتبر السيسي، في حوار مع الصحف القومية الثلاث (الأهرام والأخبار والجمهورية)، أن الوصول إلى الاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين له تأثير ساحر على مستقبل شعوبها، لافتًا إلى أن مصر كانت ومازالت داعمة للجهود الأمريكية خلال السنين الماضية، وداعمة لمبادئ السلام العربية، كما أعلنت تأييدها للمبادرة الفرنسية.

وقال السفير الفلسطيني إن الرئيس محمود عباس أكد عمق العلاقات المصرية الفلسطينية خلال مشاركته مساء أمس الاثنين، في الاحتفال الذي أقامته السفارة المصرية لدى فلسطين بمناسبة العيد الوطني لجمهورية مصر العربية.

وأوضح السفير الشوبكي أن الرئيس أكد أن مصر دائما تعتبر فلسطين وقضيتها وأهلها شأنا داخليا مصريا، وليست سياسة مصرية خارجية، وأن الموقف المصري بالرغم من شؤونها وشجونها ورغم ما يحاول البعض أن يضعها في مأزق، إلا أنها تلتفت إلى القضية الفلسطينية وتعتبرها في مقدمة أولوياتها، مبرقاً بتحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشيدا مواقفه الشجاعة والمسؤولة تجاه القضية الفلسطينية.

وأكد السيسي دعم أي تحرك إيجابي من جانب الدول المعنية والقادرة على التأثير سواء الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو روسيا الاتحادية، مشيرًا أن الرئيس الروسي بوتين أبلغه بأنه دعا الرئيس الفلسطيني أبو مازن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو للاجتماع في موسكو لإجراء محادثات مباشرة.

وشدد السيسي، على ضرورة التحرك الآن لوضع اتفاق نهائي، قائلاً: "للأسف المياه راكدة تماما ولابد من جهود لتحريكها"، مستطردًا "بشرط توافر إرادة لدى إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودول الإقليم والمجتمع الدولي".

وحول بيان وزارة الخارجية المصرية الصادر بالأمس حول تصريحات وزير الخارجية سامح شكري والذي قال إنها حرفت من قبل دوائر إعلامية، وأكدت الوزارة خلاله دعم مصر الكامل للحقوق الفلسطينية التي ستظل دوماً في قلب اهتمام السياسة الخارجية المصرية، أكد السفير الشوبكي ثقته الكاملة فيما جاء في بيان الخارجية المصرية، مشددا على ثبات موقف الدبلوماسية المصرية عبر تاريخها المشرف والداعمة للحقوق الفلسطينية في الماضي والحاضر والمستقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان