إعلان

العربي يؤكد ضرورة تحديد سقف زمني للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

03:17 م الإثنين 27 يونيو 2016

نبيل العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - ( د ب أ):

أكد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم الاثنين أن قرارات الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الفلسطينيين لم تتحقق علي أرض الواقع، إلا أن هناك مؤشرات على تحقيق إنجازات رغم أنها لم تصل بعد إلى المستوى المطلوب في ظل الاعترافات الدولية بفلسطين وتمكينها من رفع علمها في مقر الأمم المتحدة.

وأعرب العربي، في حفل وداع بمناسبة انتهاء ولايته في الثاني من يوليو المقبل، عن أمله في مواصلة الجهود لإنجاح المبادرة الفرنسية من أجل التوصل لحل الدولتين، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة وجود آلية تنفيذية وسقف زمني للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأكد العربي أهمية تضافر جهود دول الجامعة العربية في مكافحة الارهاب وصيانة الأمن القومي العربي، منوها في هذا الاطار بقرار المجلس الوزاري العربي في السابع من سبتمبر 2014 بمكافحة الارهاب ليس عن طريق عسكري فقط وإنما اقتصادي واجتماعي الي جانب تغيير الخطاب الديني.

وقال إن الجامعة العربية قامت بإعداد دراسة في هذا الموضوع شاركت فيها كل الدول العربية الي جانب نتائج قمة شرم الشيخ ومنها تشكيل القوة العربية المشتركة كضرورة لحفظ السلام والتدخل السريع في الأزمات وتقديم المساعدات الانسانية وحماية الخطوط الملاحية وعقد اكثر من اجتماع لرؤساء الأركان وتم انشاء بروتوكول عمم علي الدول معربا عن أمله في ان يدخل حيز التنفيذ وهو موضوع يحتاج الي دراسة وتفكير عميق وهو ما يجري بشأنه اتصالات الان.

واستعرض العربي الجهود التي قامت بها الجامعة العربية حيال الازمات في سورية وليبيا واليمن ، معتبرا أن الانتقادات الموجهة للجامعة بالتقصير انما اتهامات سطحية حيث تواجه المنظمات الدولية نفس الاتهامات ازاء القضايا المختلفة .

وأعرب العربي عن امله في مواصلة جهود تطوير واصلاح الجامعة العربية بما فيها تعديل ميثاقها ليتم إقراره من قبل القادة العرب خلال القمة العربية المرتقبة في نواكشوط الشهر المقبل .

واعتبر العربي انشاء محكمة حقوق الانسان نقلة حضارية حيث يوجد لها مثيل في الاتحاد الأوربي والاتحاد الافريقي ، معربا عن أمله في ان تخرج للنور قريبا .

وقال العربي :"انني اثق في أن الامين العام القادم احمد أبو الغيط سيقوم بعمل متميز وانه سينجح في قيادة دفة الجامعة العربية ومواصلة مسيرة اصلاحها وتطوير منظومة العمل العربي المشترك بما يلبي تطلعات وطموحات الشعوب العربية في ظل التحديات والمتغيرات الخطيرة التي تحيط بالمنطقة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان