إعلان

سول تؤكد أن اقتراح محادثات مع بيونجيانج لتسوية قضية كايسونج مازال ساريا

11:15 ص الجمعة 21 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سول - (د ب أ):

ذكرت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الجمعة أنه على الرغم من إلغاء المحادثات رفيعة المستوى مع كوريا الشمالية لبحث القضايا المعلقة المهمة ، فإنها مازالت تدرس الاقتراح بإجراء مناقشات مع جارتها الشمالية لتسوية قضية مجمع ''كايسونج'' الصناعي باعتباره ساريا طبقا لما ذكرته وكالة ''يونهاب'' الكورية الجنوبية للأنباء.

ويلقي الموقف الذي أعرب عنه مسؤول بوزارة الوحدة الضوء على عزم سول إجراء مناقشات مع كوريا الشمالية في إطار عملية ''لبناء الثقة'' يمكن أن تسمح بإجراء حوار له مغزى يجرى على المدى الطويل.

وكان المجمع الصناعي الواقع إلى الشمال مباشرة من المنطقة منزوعة السلاح قد أوقف عملياته في التاسع من إبريل الماضي بعد أن أمرت كوريا الشمالية جميع عمالها وعددهم 53 ألف شخص بعدم الذهاب للعمل معللة ذلك باستفزازات كوريا الجنوبية.

وسحبت سول في المقابل جميع عمالها من المجمع أوائل الشهر الماضي لتقطع العلاقات الاقتصادية الاخيرة بين الجانبين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن الاقتراح بإجراء محادثات على مستوى مجموعتي العمل مازال مفتوحا و''إننا نرغب في أن تقبل كوريا الشمالية العرض بإجراء حوار''.

وتواصل سول دعوتها لإجراء محادثات على مستوى مجموعتي العمل للتعامل مع القضايا الملحة مثل إعادة المنتجات والمواد اللازمة لصناعة السلع التي تركت جميعا في المجمع.

غير أن المسؤول قال إن تصريحاته لا تشكل خطوة من قبل سول للدعوة بشكل رسمي إلى محادثات جديدة مع الدولة الشيوعية.

تأتي التصريحات بعد أن أصدر ممثلون من 123 شركة لديها مصانع في كايسونج نداء يطالبون فيه السلطات في سول وبيونجيانج ببدء المحادثات في أقرب وقت ممكن حتى يتسنى استئناف العمليات. وطلبوا أيضا الحصول على إذن للمهندسين بزيارة المجمع لفحص آلية الانتاج ومنشآت أخرى.

وأضافوا أنه إذا لم يتخذ أي إجراء بحلول الثالث من يوليو، سيتخذون ''خطوات جادة'' لدفع الجانبين للتوصل إلى حل وسط.

ولم يكشف الممثلون عن طبيعة الاجراءات التي ستتخذ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان