إعلان

تزايد أعداد السوريين الراغبين في اللجوء للأردن بسبب مجازر النظام

10:50 ص الثلاثاء 13 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان ــ أ ش أ:

أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بالأردن أن 4205 لاجئين سوريين مسجلون لديها حتى مطلع شهر مارس الجاري، فيما بلغ عدد الطلبات الجديدة للتسجيل 1260 طلبًا.

وأفاد تقرير للمفوضية، اليوم الثلاثاء، أنه مع تزايد أعداد طالبي اللجوء غير القادرين على الخروج من الأراضي السورية بسبب الأحداث تفتح المفوضية أبوابها أمامهم أيام العطلات وستقدم مساعدات للتنقل ومصروفًا شخصيًا لغير القادرين على السفر للأردن كما أنها تذلل العقبات أمام تسجيلهم.

وجاء في التقرير، أنه رغم  جاهزية وتأهب مخيم السرحان بمحافظة المفرق  التي تبعد 75 كيلو مترًا شمال شرق عمان وأعد في وقت سابق ضمن خطة الطوارئ الأردنية لاستقبال اللاجئين، إلا أنه لم يستقبل أي أحد حتى الآن، في وقت ما يزال فيه المجتمع الأردني قادرًا على استضافة اللاجئين السوريين خصوصا في شمال المملكة في مناطق المفرق وإربد والرمثا بالإضافة إلى الزرقاء.

وأضاف أن السوريين لايزالون خائفون على عائلاتهم داخل الأراضي السورية بسبب ارتفاع معدل العنف في بلادهم، مشيرا إلى أنه ومع انعدام الأمن هناك يستمر السوريون في التدفق عبر الحدود سواء بالطرق المشروعة أو غيرها للأردن.

وأشار التقرير إلى أن إقبال السوريين علي التسجيل لدى المفوضية في تزايد مستمر مع ارتفاع معدل العنف في بلادهم، خصوصا خلال شهر فبراير الماضي ، لافتًا إلى أن جهود المفوضية للتوعية وحركة النقل النشط لعمان أدت إلى تزايد الطلبات وثقة السوريين بالمفوضية،  موضحًا أن المنظمات غير الحكومية تلعب دورا في  مساعدة المفوضية لتوصيل طلبات التسجيل إضافة إلى جهود توعية مستمرة وثابتة تنفذها المفوضية في مجال تقديم الخدمات الصحية وموظفي الحماية.

وفيما يتعلق بالأطفال السوريين، أشار التقرير إلى أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) تستمر في تقديم المساعدات للمحتاجين من الأطفال السوريين كالخدمات النفسية والتعليم العلاجي في الرمثا ومعان، حيث قدمت المنظمة مساعدات لنحو 120 طفلا محتاجا في الرمثا ولحوالي 180 طفلا في معان.

ولفت التقرير إلى أن الحكومة الأردنية تعمل عبر مظلتها الهيئة الخيرية الهاشمية بالتعاون مع منظمات أهلية لتقديم المساعدات للسوريين كما تعمل المفوضية و(اليونيسيف) بالتعاون مع الهيئة للوصول إلى المحتاجين منهم.

وبحسب الحكومة الأردنية، فقد بلغ عدد السوريين اللاجئين إلى المملكة، منذ بداية الأزمة التي تمر بها سورية في منتصف مارس 2011 نحو 73 ألف لاجئ.

 

اقرأ أيضا :

 هدوء حذر فى غزة.. و'' الجهاد الإسلامى'' توجه الشكر لمصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان