إعلان

الإندبندنت: بوريس جونسون "يضلل" الرأي العام

09:16 م الأربعاء 04 أبريل 2018

بوريس جونسون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن وزير الخارجية بوريس جونسون مُتهم بتضليل الرأي العام بعد ادّعاؤه كذبًا أن خبراء معمل "بورتون داون" حددوا أن روسيا مصدر غاز الأعصاب المستخدم في الهجوم على عميل الاستخبارات الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا، في سالزبري.

وتابعت الصحيفة، واجه جونسون ضغطًا متزايدًا، حينما اتضح أن مكتب وزارة الخارجية حذف تغريدة تنص على أن "استنتج العلماء أن غاز النوفيشوك المستخدم في الهجوم تم تصنيعه في روسيا".

في الحقيقة، كما تقول الصحيفة، فإن رئيس مختبرات "بورتون داون"، اعترف يوم الثلاثاء، بأن المعامل غير قادرة قادرة على تحديد المصدر الدقيق لغاز الأعصاب القاتل.

التغريدة التي حذفتها وزارة الخارجية كانت منشورة بتاريخ 22 مارس، وقالت عنها الوزارة إنها لم تصف "بدقة" المعلومات التي تلقتها، وفي نفس التوقيت تقريبًا، كان جونسون يجري مقابلة مع شبكة "دويتشه فيلله" الألمانية، وسُئل فيها عن طريقة تحديد بريطانيا - بهذه السرعة - أن غاز النوفيشوك مصدره روسيا.

وأجاب جونسون، عندما أنظر إلى الدليل، فإن علماء "بورتون داون" كانوا واضحين للغاية، وسألت المسؤول بنفسي: هل أنت واثق؟ ورد قائلًا: "ليس هناك شك"، لذا لم يكن هناك بديل سوى اتخاذ الإجراءات التي قمنا بها.

ديان أبوت، عضوة برلمانية قالت: "يبدو أن بوريس جونسون ضلل الجمهور، عندما زعم أن مسؤولي "بورتون داون" أكدوا له أن روسيا كانت مصدر غاز الأعصاب المستخدم في هجوم سالزبوري، حيث أوضح هؤلاء المسؤولين أنهم لا يستطيعون تحديد مصدرها، ولا يستطيعون القول بشكل قاطع إنها جاءت من روسيا أو من أي مكان آخر".

وتابعت أبوت، "من المفترض أن يمثل بوريس جونسون بريطانيا على المسرح العالمي، لكن مرارًا وتكرارًا أظهر أنه غير قادر على القيام بذلك بمسؤولية".

ودافعت وزارة الخارجية البريطانية عن نفسها في بيان قائلة: "أوضح تحليل أجراه خبراء عالميون في مختبر العلوم والتكنولوجيا الدفاعي في "بورتون داون" أن هذا كان غاز الأعصاب نوفيشوك من الدرجة العسكرية، والذي يتم إنتاجه في روسيا، وتم حذف أحد التغريدات التي لم تنقل كلام سفيرنا بدقة".

وتسبب جاري آيتكنهايد، رئيس مختبر علوم وتكنولوجيا الدفاع، في فزع كبير، عندما قال إنه لم يتم التعرف على المصدر الدقيق لغاز الأعصاب نوفيشوك المستخدم، حيث استطاعت مختبرات "بورتون داون" التعرف عليه كغاز أعصاب من الطراز العسكري، وهذا يعني أنه يمكن استخدامه من قبل الدول فقط وليس الأشخاص، ولكن لم يتم التأكد من أنه من روسيا.

جيريمي كوربين، رئيس حزب العمال البريطاني، قال منتقدًا جونسون: "يجب على وزير الخارجية الإجابة عن بعض الأسئلة الخطيرة، بعد أن ادّعى على شبكة التلفزيون الألماني أن هذا كان غاز أعصاب تم إنتاجه في روسيا، فيما صرحت مختبرات "بورتون داون" بعد أن فحصت الغاز أن كل ما أمكنهم التعرف عليه هو تحديد أن هذا كان غاز "نوفيشوك".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان