إعلان

هاآرتس: اجتماع نتنياهو وترامب كشف موت "صفقة القرن" قبل مولدها

09:30 م الثلاثاء 06 مارس 2018

نتنياهو وترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

قالت صحيفة هآارتس الإسرائيلية في تحليل لها اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصل إلى واشنطن ليعكس اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن اتفاقية السلام التي قالت الإدارة الأمريكية إنها ستعلن عنها، انتهت قبل حتى الإعلان عنها.

ومنذ أن أعلن ترامب عن سعيه نحو اتفاق سلام نهائي، بدت الولايات المتحدة التي صنعت هذا الاتفاق المسمى بـ"صفقة القرن" متشككة في فرص نجاحها.

وحينما جلس رئيس الوزراء الإسرائيلي بجواره بالبيت الأبيض، قال الرئيس ترامب: "أعتقد أن الفلسطينيين يريدون بشدة العودة إلى طاولة المفاوضات. وإذا لم يريدوا ذلك، فلن تحصلوا على السلام".

وتابعت هآارتس أن نتنياهو وصل إلى واشنطن واضعًا في رأسه الحصول على هدية مغلفة من صديقه وهي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأضافت أنه على الرغم من أن الزيارة كان من المفترض أن تكون جيدة لنتنياهو مثل سابقاتها منذ تولي ترامب الرئاسة، لكن كان يدور برأسه ما يحدث في إسرائيل والتطورات التي تشهدها القضايا التي تحيط به.

فقبل ساعات من وصوله إلى البيت الأبيض كان مساعده المقرب لسنوات طويلة، نير هيفتز، تحول إلى شاهد في إحدى القضايا ضد نتنياهو.

وبشأن اتفاق السلام مع إسرائيل قالت الصحيفة إنه سرعان ما قُتل قبل ميلاده، وجاءت تصريحات نتنياهو لتعكس ذلك. فقال رئيس الوزراء إن القضية الفلسطينية لم تستغرق في مناقشتها مع الرئيس ترامب أكثر من ربع ساعة، في حين قال "إيران إيران إيران. كانت هذه القضية الرئيسية".

وأضاف صراحة أنهما لم يستعرضا مسودة لخطة السلام، متابعًا أن واشنطن سوف تقرر متى وماذا يمكن أن يطرح بشكل علني. كما أكد على أنه لم يطلع على جدول زمني أيضًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسئول الفعلي للمشروع "التخيلي"، جيسون جرينبلات، ربما لم يطلع هو أيضًا على مسودة الخطة. حيث كتب عبر حسابه على موقع تويتر أمس الإثنين إن الاجتماعات التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض كانت جدية، وشارك الطرفان الرؤى حول "السلام والرخاء في الشرق الأوسط".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان