إعلان

اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي بتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك ضد استفزازات تركيا

09:24 م الجمعة 16 فبراير 2018

وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

أكدت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية أن أثينا ستسعى إلى تفعيل اتفاق الدفاع المشترك للاتحاد الأوروبي (بيسكو) ضد التهديدات المتكررة من تركيا، وذلك حسبما ذكرت مصادر مطلعة.

وقالت الصحيفة اليونانية إن تصعيد أثينا يأتي ردًا على استفزازات أنقرة في بحر إيجه وقبرص، لافتة إلى أن هذا لا يشكل تهديدًا لأثينا فحسب، بل أيضا على حدود الاتحاد الأوروبي ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

بيد أن التوترات على قبرص مازالت قائمة، وفق التقرير الذي أوضح أن السفن التركية تواصل حصارها البحري للبلوك 3 في المنطقة الاقتصادية الخالصة لنيقوسيا.

وكان وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس حذر من أن رد بلاده لن يكون سلميا في حال تكرار أي واقعة مشابهة لواقعة اصطدام قارب دورية تركي بسفينة تابعة لحرس السواحل اليونانية قبالة جزيرة "إيميا".

وأكد الوزير اليوناني أن أثينا تدرس التماس تعويضات من تركيا عن الخسائر الطفيفة التي لحقت بسفينة خفر السواحل بعد أن اصطدمت بها سفينة تركية مؤخرًا.

ووقع الحادث على خلفية تجدد التوتر بين تركيا وجيرانها الأوروبيين بعد تحذيرات رجب طيب أردوغان من استكشاف الغاز فى المياه القبرصية.

وكانت المفوضية الأوروبية قد طالبت تركيا بالالتزام بشكل صريح بعلاقات الجوار وتجنب أي مصدر للخلاف أو التهديد أو الدعاوى".

وكانت شركة "إينى" الإيطالية أعلنت، الجمعة الماضي، توقيف سفينة، في طريقها لموقع بحري يعرف باسم "بلوك 3"، من قبل بوارج تركية بحجة وجود نشاطات عسكرية في المنطقة المقصودة.

فيديو قد يعجبك: