إعلان

معارض تركي: سياسة أردوغان مع الأزمة القطرية فاشلة

01:43 م السبت 08 يوليو 2017

أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):
انتقد زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، كمال كليتشدار أوغلو، سياسة بلاده الخارجية فيما يتعلق بالأزمة مع قطر، ووصفها بأنها "لا يمكن أن تكون سياسة ناجحة"، حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية.
وقال كليتشدار أوغلو، في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية"، إن السياسة الخارجية التي ينتهجها الرئيس رجب طيب أردوغان "يجب أن تتغير بشكل كامل بحيث تتجنب التدخل في شؤون الدول المجاورة".
واعتبر السياسي التركي أن "تركيا بهذا الشكل ستكون جزءا من المشكلة وليس من الحل وبالتالي ستسهم في زيادة التوتر".
ودعا كليتشدار أوغلو لضرورة "ألا تتدخل أنقرة في الشؤون الداخلية للدول المجاورة، بل فقط أن تساعدها على حل مشكلاتها بنفسها، وعلى تركيا أن تعين الدول المجاورة على مكافحة الإرهاب وبالتالي تضمن أن تقضي على كل صور الإرهاب على أراضيها".
وقبل أيام نظّم زعيم حزب الشعب الجمهوري مسيرة من العاصمة أنقرة إلى إسطنبول احتجاجا على سياسات أردوغان، بمشاركة عشرات آلاف الأشخاص.
وقال كليتشدار أوغلو في اليوم الثالث والعشرين من "مسيرة العدالة"، إنه "يمثل آلاف الأشخاص الذين تعرضوا لحملة واسعة النطاق عقب محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي".
وقطعت عدة دول عربية وإسلامية، على رأسها المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو الماضي، على خلفية اتهامات للأخيرة بدعم وتمويل الإرهاب. الأمر الذي قوبل بالهجوم والانتقاد من جانب تركيا، التي رفضت الحصار على قطر.
وسارع أردوغان، الذي لبلاده علاقات جيدة مع طرفي الأزمة واتصل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأجرى محادثات مع المسؤولين الإيرانيين في مسعى لنزع فتيل التوتر بين الجانبين، كما استقبلت تركيا وزير خارجية البحرين لبحث هذه الأزمة دون أن تثمر عن شيء يذكر.
كما صادق أردوغان على مشروع قانون يجيز نشر قوات في قاعدة عسكرية تركية في قطر، وتوالت تصريحاته بهذا الشأن قائلًا "إنه يجب رفع الحصار تماما، يجب ألا يحدث هذا بين الأشقاء".
وأعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش، عن أسفه للخلاف الدبلوماسي بين قطر والدول المُقاطعة، وقال إن أنقرة تتطلع إلى حل سياسي للخلاف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان