إعلان

الإيكونوميست: الجنيه من أقوى 12 عملة أمام الدولار في 2017

05:14 م السبت 07 يناير 2017

الجنيه أمام الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي)

توقع كبير الاقتصاديين والمدير الإقليمي لآسيا والشرق الأوسط، في مجلة الإيكونوميست البريطانية، سيمون بابتيست، ارتفاع قيمة الجنيه المصري، وأن يكون من أقوى 12 عملة تنافس الدولار الأمريكي خلال العام الجاري.

وبحسب افتتاحية المجلة العريقة التي كتبها بابتيست، فإن العديد من الافراد والشركات يقومون في هذا الوقت من السنة بعملية إعادة تقييم لاستراتيجيات الاستثمار وذلك للعام المقبل، وفي حالة الاستثمار العالمي، يعتمد جزء كبير من عائد الاستثمار علي تطور أسعار الصرف فى الدول المعنية.

يشار إلى أنه خلال العام الماضي كانت قوة الدولار الأمريكي هي الموضوع المحوري، رغم وجود بعض الاستثناءات، مثل الراند في جنوب أفريقيا والين الياباني، بحسب ما ورد في المجلة.

قالت بابتيست "من المتوقع استمرار هذا الاتجاه العام، فمن ضمن العملات ال 60 الرئيسية في العالم، نتوقع خلال العام المقبل ارتفاع قيمة 12 منهم فقط مقابل الدولار الأمريكي .

وتابع "وتعتبر أكثر توقعاتنا الايجابية علي الجنيه المصري. حيث نعتقد أنه قد حدثت زيادات مطردة لقيمة الجنيه المصري بعد عملية التعويم التي رحب بها الكثيرون في أواخر عام 2016، ونتوقع ارتفاع في قيمته بنسبة 14 في المئة خلال هذا العام".

وقالت المجلة في أول أعدادها في 2017 إن ارتفاع جاذبية مصر الاستثمارية يرجع إلى قرار تحرير سعر الصرف (تعويم الجنيه)، مشيرة إلى أن الأسواق تجاوزت حالة التقلبات الاقتصادية التي أعقبت اتخاذ هذا القرار.

يأتي ذلك بعد عدة أشهر من شن المجلة هجوما شديدا على مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي؛ حيث شككت في الاجراءات الاقتصادية والسياسية التي اتخذها السيسي منذ توليه السلطة.

غير أن الاجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية، أبرزها تحرير سعر الصرف، لاقت ترحيبا من مصرفيين ومن صندوق النقد الدولي ومؤسسات مصرفية أخرى.

وفي مطلع نوفمبر الماضي، حرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه وخفض قيمته بنحو الثلث أمام الدولار الذي وصل سعره في البنوك إلى أكثر من 18 جنيها.

واتخذت الحكومة إجراءات أخرى مثل رفع بعض الدعم عن المحروقات وزيادة أسعار الكهرباء في مسعى للحصول على قرض 12 مليار دولار من صندوق النقد على مدى ثلاث سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان