إعلان

فيسبوك يتنصّت على محادثات المستخدمين باستخدام ميكروفون الهاتف

02:18 م الأربعاء 01 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:
في تهديد أمني لخصوصية أكثر من مليار مُستخدمًا حول العالم، حذّرت خبيرة من أن فيسبوك رُبما تتنصّت على كافة مُكالمات الأشخاص طوال الوقت.

زعِمت أستاذ الاتصال الجماهيري بجامعة جنوب فلوريدا، كيلي بيرنز، أن تطبيق فيسبوك يقوم باستخدام هواتف المُستخدمين لتجميع بيانات حول ما يتبادلونه من أحاديث، وفقًا لما أوردته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

فيما صرّحت فيسبوك بأن "تطبيقها يقوم بالاستماع إلى ما يحدث حوله، فقط كوسيلة للتعرّف على ما يسمعه المُستخدمون أو يُشاهدونه، لتوجيه ما يتفق واهتماماتهم".

وبالرغم من أن هذا الأمر يتم إجراؤه منذ بِضع سنوات، إلا أن تحذيرات بيرنز الأخيرة لفتت إليه الانتباه بشكل أكبر.

وقالت بيرنز: "إن فيسبوك تقوم باستخدام ميكروفونات هواتف المُستخدمين لا لمُساعدتهم وحسب، وإنما لتوجيه الإعلانات المُناسبة لهم بناء على ما يتجاذبون أطراف الحديث حوله".

ولاختبار تلك الخاصيّة، قامت بيرنز بمناقشة موضوعات مُحددة أثناء استخدامها الهاتف، ثم لاحظت ظهور إعلانات ذات صلة بتلك الموضوعات على حسابها على فيسبوك.

فيما نفى مُتحدث باسم الشركة للصحيفة البريطانية صحة تلك المزاعم، قائلًا: "إن فيسبوك لا تستخدم ميكروفونات الأشخاص لتوجيه ما يُعرض لهم من إعلانات وقصص في صفحة الأخبار وفقًا للمحادثات التي تستمع إليها".

وأضاف أن الشركات قادرة على توجيه إعلانات ذات صلة للمُستخدمين على استنادًا إلى الاهتمامات وغيرها من المعلومات الديموغرافية، لا من خلال تجميع معلومات عبر التنصّت على المكالمات.

يُشار إلى أن تلك الخاصيّة لم تتوافر بعد سِوى في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعُرِضت تلك الخاصيّة أول مرة عام 2014، صاحبها جدلًا واسعًا، ردّت عليه فيسبوك حينها بالادعاء بأنها لا تقوم بتخزين المحادثات التي تستمع إليها.

كما قالت فيسبوك بشكل صريح، على صفحات المساعدة الخاصة بموقعها، إنها لا تقوم بتسجيل المُحادثات، ولكنها تستخدم ميكروفونات هواتف المُستخدمين للتعرّف على ما يجري حوله.

وحول طريقة استخدام تلك الخاصية، أوضحت الصحيفة البريطانية أنه حينما يقوم المستخدم بكتابة منشور عادي على حسابه على فيسبوك، وحال كانت الخاصية مُفعّلة، فإنها ستبدأ في التعرّف على ما يقوم بالاستماع إليه أو مشاهدته بينما يقوم بكتابة المنشور، ليظهر حينها رمزًا تعبيريًا في شكل وجه صغير بجانبه بعض الموجات الصوتية.

وحال نجحت في التعرّف على الأصوات المحيطة بهاتف المستخدم، ستُظهِر رقم "1" صغير بجانب الوجه التعبيري.

ويُمكنك إيقاف تفعيل تلك الخاصيّة بشكل سهل نسبيًا من إعدادات الهاتف، ما يحول فيسبوك دون معاودة تفعيله حتى إن أرادت.

إذا كانت تستخدم جهاز آيفون، توجّه إلى إعدادات التطبيق، ثم اضغط على خيار الخصوصية، وقم بتحويل شريط التمرير الخاص بالميكروفون، أما إذا كان جهازك يعمل بنظام أندرويد، فتوجّه إلى الإعدادات ثم الخصوصية ثم قُم بتغيير الأذونات الممنوحة لتطبيق فيبسوك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان