إعلان

بوتين: إيواء الأسد أسهل من منح سنودن اللجوء

10:03 ص الأربعاء 13 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن إيواء الرئيس السوري بشار الأسد سيكون أسهل بكثير من منح الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن اللجوء، ولكنه اعتبر أن الحديث عن ذلك "ما زال سابقاً لأوانه".

وذكر بوتين في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية، اليوم، أنه في حال أجريت انتخابات ديموقراطية مبكرة في سوريا، في إطار خطة السلام التي تدعمها الأمم المتحدة، فإن "الأسد لن يحتاج إلى مغادرة البلاد أصلاً، سواء ظلّ رئيساً أو لا".

وعندما سُئل عما إذا كانت بلاده مستعدة لإيواء الأسد إذا اضطر لمغادرة سورية، قال الرئيس الروسي إن "الحديث عن هذا الأمر ما زال مبكراً، ولكن من المؤكد أن منح الأسد اللجوء سيكون أكثر سهولة مما كان عليه الحال مع سنودن".

وكان الموظف السابق في وكالة الأمن القومي نجح في تمديد حق اللجوء في روسيا ثلاث سنوات إضافية، بعدما انتهت صلاحية إقامته كلاجئ موقت في أغسطس 2014.

وشدد بوتين على أهمية إجراء إصلاحات دستورية في سوريا، مشيراً إلى أنها "ستكون عملية معقدة بالطبع، ولكنها حجر الأساس لتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة".

ودافع بوتين عن مشاركة روسيا في الصراع السوري، قائلاً إن "موسكو لا تريد أن تنتهي سوريا إلى مصير مشابه للعراق أو ليبيا، لذا يجب مساندة حكامها الشرعيين". وأضاف أنه "عندما تستقر سورية يمكن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، تمنح الشعب الحق في اختيار حاكمه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان