إعلان

مسؤول رفيع في عهد بوش: الشرق الأوسط دفع ثمنا باهظا لفشل أمريكا في سوريا

10:23 ص الأحد 13 سبتمبر 2015

ستيفن هادلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

وصف ستيفن هادلي مسؤول الأمن القومي في عهد الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لواشنطن بـ"الناجحة جدًا"؛ كونها أكدت أن العلاقات القوية، ومنذ عقود بين السعودية والولايات المتحدة، تستطيع أن تقاوم كل الخلافات وتستمر.

وأشار هادلي في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إلى أن هذه الزيارة أكدت استمرار الحوار بين البلدين، حول كيفية التعاطي مع كل الاضطراب الذي يعصف بالشرق الأوسط، انطلاقًا من قوة العلاقة الاستراتيجية بين واشنطن والرياض.

ونفى هادلي أن يكون قانون التفوق العسكري الكمي مع إسرائيل يمنع واشنطن من توقيع اتفاقية دفاع مشتركة مع دول مجلس التعاون الخليجي، ورأى أنه يجب دعم مصر في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحتاج إلى وضع استراتيجية سياسية أكثر شمولاً.

وأكد أنه على روسيا إدراك أن الرئيس السوري بشار الأسد انتهى فعلاً في سوريا، وأن دعمها وإيران لنظامه أطال أمد الحرب الدموية، ورأى أن عليهما المشاركة في تشكيل حكومة وحدة تتضمن عناصر من النظام على استعداد للانشقاق عن الأسد، تسمح له بمغادرة المسرح السياسي.

وقال هادلي: "إن التاريخ سيحكم بأن منطقة الشرق الأوسط دفعت ثمنًا باهظًا بسبب عدم تدخل الولايات المتحدة أو فشلها بالتدخل في سوريا".

كما أشار إلى أن تجربة الروس في الشيشان لن تتكرر في سوريا والعراق.

وقال إن منتقدي الاتفاق النووي يرون أنه من الضروري جدًا أن يعلن الرئيس الأمريكي مدعومًا من الكونجرس أن أمريكا ستقوم بعمل عسكري ضد منشآت إيران النووية إذا ما حاولت خلال فترة الاتفاق أو بعده تصنيع أسلحة نووية.

ووعد بأنه إذا جاء الجمهوريون إلى السلطة عام 2017 فإن سياسة الولايات المتحدة الخارجية ستكون مختلفة جدًا "وسنرى ارتباطًا أمريكيًا أوثق بالمنطقة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان