إعلان

الاندبندنت: القاعدة تحتضر

07:50 م السبت 13 يونيو 2015

أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن شبكة تنظيم القاعدة التي أسسها بن لادن تحتضر، مشيرةً إلى أن داعش دمرتها بصورة جعلتها أقرب إلى النهاية وفقا لاثنين من كبار قادة تنظيم القاعدة الذين أوضحوا أنها تنهار في ظل صعود داعش بقوتها العسكرية وتمويلها والمساحات التي يسيطر عليها أعضاؤها.

ولفتت الصحيفة إلى أن أبو قتادة الأردني الذين تم ترحيله من بريطانيا عام 2013 والشيخ الجهادي أبو محمد المقدسي أقروا بأن المجموعات الجهادية التي نشأت مؤخرا ربحت الأرض والإعلام منذ انشقاقها عن القاعدة، مشيرين إلى أن داعش وزعيمها أبو بكر البغدادي أصبحت في الصدارة.

وباشتعلال المواجهات بين المجموعات الموالية لتنظيم القاعدة ومقاتلي داعش قٌتل آلاف الأشخاص في سوريا والعراق من كلا الجانبين، وأصبحت القاعدة الأم التي كانت سببا في اشتعال الحرب ضد الإرهاب التي قادتها أمريكا عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر تواجه منافسا جعلها تتجه إلى الأسوأ خاصة بعد 2013.

ووفقا لأبو قتادة أصبح قائد تنظيم القاعدة لا يملك زمام الأمور العسكرية أو العمليات التي تقوم بها الحركات المنشقة عن تنظيمه في وقت يواجه فيه الفشل، مشيرا إلى أن أيمن الظواهري الذي خلف بن لادن أصبح يواجه العزلة ويتعامل من منظور غير مركزي.

وتابع أن العمليات التي تقوم بها بعض الحركات التابعة للقاعدة تعتمد على فكرة الولاءات والاتصالات الغير مباشرة وليس عملا مركزيا.

وأوضحت الاندبندنت أن كلا الرجلين ـ أبو قتادة والمقدسي ـ أدانا داعش وحملاها مسؤولية إضعاف حركة الجهاد العالمية وانقسامها خاصة في ضوء قتالها للحركات الجهادية الأخرى والسيطرة على مصادر تمويلها لمحاولة اليهمنة خاصة في العراق وسوريا.

ويبدوا أن داعش ربحت الحرب حول العالم في ظل امتلاكها أتباع في دول تمتد من أفغانستان إلى أفريقيا، وهو ما وصفته في مجلتها " دابق" التي أوضحت أن حليفها السابق، القاعدة، قد أصابها التعب وأنها تلتقط أنفاسها الأخيرة.

ولفتت الاندبندنت إلى أن الوصف السابق تناوله منشق عن القاعدة أوضح أن داعش علمته طريق الجهاد الصحيح الذي يحارب فيه الجيش العراقي والسوري والتحالف الأمريكي الذي وصفه بالتحالف الشيطاني، مشيرا إلى أنه باقتراب الذكرى السنوية لإعلان انطلاق داعش في العراق والشام فإن الحركة تتجه إلى تحقيق المزيد في مواجهة منافسيها.

ونقلت الصحيفة عن تشارلي وينتر باحث بمركز كويليم لمحاربة الإرهاب في لندن أن داعش ستنتطلق أكثر عنفا وتقدما في الهجمات، مشيرا إلى أنها ستفعل كل ما بوسعها لتظهر بصورة أكثر تحد للعالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان