إعلان

فاينانشيال تايمز: رد اليابان على الإرهاب لا يكون بالانعزال

01:49 م الثلاثاء 03 فبراير 2015

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

رأت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن الرد الياباني على الإرهاب لا يجب أن يكون هو الانعزال، داعية طوكيو إلى عدم إلغاء خطط لعب دور دولي أكثر نشاطا بعد أعمال القتل التي يمارسها تنظيم ''داعش''.

وقالت الصحيفة - في سياق مقال رأي نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني – إن جريمة القتل، التي ارتكبها تنظيم ''داعش'' بحق مواطنين يابانيين، يعد أحدث مثال على وحشيته واحتقاره للأخلاق البشرية، ومع ذلك فإن أعمال القتل لها أهمية خاصة بسبب تأثيرها على اليابان التي تحاول الابتعاد على ماضيها السلمي والاضطلاع بدورعالمي أكثر نشاطا.

وأوضحت أنه منذ تولي رئيس الوزراء الياباني المحافظ شينزو آبي السلطة قبل عامين، سعى إلى موقف دفاعي أكثر قوة بالنسبة لبلاده لاسيما في مواجهة الصين التي تتزايد عدوانيتها ، مشيرة إلى أن آبي يريد تغييرا للدستور الياباني الذي يمنع البلاد من مساعدة الحلفاء الذين يتعرضون لهجوم، وبوجه عام فإنه يرغب في إنهاء مبدأ تقديم اليابان نفسها على أنها محايدة دبلوماسيا على الساحة الدولية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مقتل الرهينتين – الصحفي كنجي جوتو والرجل الآخر هارونا يوكاوا – صدم عامة الشعب الياباني واجتذب ردود فعل مختلفة، ففي حين يرى البعض أن الجريمتين مؤشر على حاجة البلاد للنهوض من أجل نفسها بصورة أوضح في مواجهة الإرهاب، ويعتبر آخرون هاتين الجريمتين سببا يدعو اليابان لتجنب المغامرات الأجنبية حيث يدفعون بضرورة حفاظ طوكيو على نزعتها الانعزالية.

ونوهت الصحيفة بأن مقتل جوتو ويوكاوا يظهر أنه لا توجد دولة – حتى مع سلمية ثقافتها – محصنة من العنف غير الواعي من جانب المتشددين الإسلاميين ، مشددة على ضرورة أن يأتي الرد الياباني بالانخراط الدولي لا أن تجدد العزلة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان