إعلان

''الجهاديون العائدون يشكلون خطرا كبيرا على أمريكا لسنوات قادمة''

02:10 م الأحد 18 يناير 2015

الأمريكيين الجهاديين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

قال المستشار العام السابق لوكالة الأمن القومي ستيوارت بيكر في مقاله بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن عودة الأمريكيين الجهاديين لديارهم يعرض الولايات المتحدة لخطر كبير الأن وعلى مدى سنوات قادمة، كما ظهر ذلك جليا بعد هجمات شارلي ايبدو.

وأوضح الكاتب أن أحد المهاجمين وهو شريف كواشي كان قد ألقي القبض عليه بتهمة المحاولة للانضمام الحرب في العراق، اما أخوه سعيد كواشي فمن المحتمل أن يكون قد تلقى تدريبات من قبل القاعدة في اليمن.

وأشار بيكر إلى انه بالرغم من هذه المؤشرات التحذيرية، إلا أن السلطات الفرنسية فشلت في الحفاظ على مراقبة الأخوين.

وأضاف بيكر أن القانون الأمريكي أقل تشديدا من القانون الفرنسي، فقانونا لا يدرج جريمة الالتحاق بهذه المنظمات الارهابية تحت بند الجرائم الفيدرالية.

ومثلنا مثل الحكومة الفرنسية لا نستطيع أن نضع كل عائد تحت المراقبة أربع وعشرون ساعة من قبل شخص ما، لكننا نستطيع أن نوفر مراقبة الكترونية للعائدين، إلا أنها ستحتاج إلى قاعدة من الأدلة بمجرد عودته للديار، وهذه القاعدة يمكن تغيرها بسهوله مثلما فعل الأخوين كواشي.

وشدد بيكر على ضرورة ملئ هذه الفجوات، فيجب أن تجرم الانضمام لحروب أجنبية ضد الولايات المتحدة أو أحد حلفائها، وهذا لا يعني بالضرورة الزج بكل عائد في السجن، موضحا أنه يميل لفكرة ان هؤلاء العائدين تم تضليلهم وتعرضوا لصدمات من الواقع في ظل الحكم الإسلامي.

ويرى الكاتب أن بعض المجاهدين العائدين قد يكونوا مصدرا قيما للمعلومات للمخابرات وذلك لخبرتهم السابقة، والبعض الخر قد يكون كل امله هو العيش مع شعور عميق بالذنب.

وذكر الكاتب أنه من الضرورة أن يخضع العائد من الجهاد لفترة تحت المراقبة للتحديد إذا ما كان عائدا بعد ان تاب او أنه مازال يمثل تهديدا مستمرا

فبموجب القانون الأمريكي، فإن الحكومة لديها سلطات واسعة للبحث عن المفرج عنهم بشروط أكثر من سلطتهم لتتبع المواطنين العاديين، خاصة اذا كان الهدف من الرقابة هو اعادة التأهيل.

لذا يرى الكاتب أن هذه الملاحقات القانونية من شأنها ان تقلل خطر العائدين من الجهاد، وان تحمي الدولة من الوقوع في خطأ الحكومة الفرنسية مع الأخوين كواشي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان