إعلان

تايم الأمريكية: 5 فوائد للإجهاد

02:37 م الأحد 24 أغسطس 2014

الإجهاد أمر غير صحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

نسمع مرارا وتكرارا أن الإجهاد أمر غير صحي، ولكن ما نسمعه عن الآثار السلبية للإجهاد يجعلنا بالفعل مجهدين!!

أثبتت دراسات حديثة أن الحصول على عمل كثير ليس دائما شيئا سيئا، فالمهم في هذا الأمر أن تكون استجابة الجسد للوقاية من أضرار الاجهاد، بحسب ما نشرته مجلة تايم الأمريكية.

قدمت تايم 5 أسباب توضح كيف أن الاجهاد على المدى القصير يمكن أن يكون مفيد، في حين إذا تعلق الأمر بإجهاد يومي مستمر على المدى الطويل فيجب علينا أن نحصل على قسط من الراحة.

1- يساعد الاجهاد على تفجير طاقاتك العقلية الابداعية:
الضغط والاجهاد بمستوى منخفض يحفز إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ والتي تسمى ''نيوتروفينز''، ويعزز الاتصالات بين الخلايا العصبية في الدماغ.

في الواقع، قد تكون هذه هي الآلية الرئيسية التي يمكن بها للإجهاد أن يساعد على الانتاج والتركيز.

2- يساعد الاجهاد على زيادة المناعة على المدى القصير:
''عندما يستجيب الجسم للإجهاد، فإنه يعد نفسه لاحتمال الإصابة أو العدوى، ويكون أحد ردود فعل الجسم هو قيامه بإنتاج المزيد من المواد الكيميائية المحفزة التي تساعد على تنظيم الجهاز المناعي مؤقتا.

3- يمكن للإجهاد أن يجعلك أكثر مرونة:
عندما تتعلم كيف تتعامل مع المواقف التي تسبب الضغط والاجهاد، فإنك تتعلم أن تدير مستقبلك بجودة أكبر، والفكرة تتركز في أنك في المواقف العصيبة تستفيد من تجارب الآخرين معك وتخزنها وتستفيد بها مستقبلا وقت الحاجة.

4- الإجهاد يحفزك على النجاح:
الإجهاد الجيد، قد يكون مجرد شيء كنت بحاجة إليه لإتمام مهمتك التي تعمل عليها، فعندما تفكر في الموعد النهائي لتسليم عملك، قد تشعر بالتوتر والإجهاد، ولكن ذلك يحفزك على اتمام العمل والنجاح فيه، خاصة عند أولئك الذي يعشقون النجاح ويرون في قصر المدة المتاحة تحدي يجب أن ينجحوا فيه.

5- يعزز الاجهاد نمو طفل الأم الحامل:
بالطبع القلق الدائم للأم الحامل يؤثر سلبا على طفلها الذي لم يولد بعد، ولكن دراسات حديثة أثبتت أن الاجهاد قصير المدى له فوائد للطفل في بطن أمه.

حيث يكسب مهارات حركية ونمو أفضل للطفل عند عمر الثانية مقارنة بالأمهات الاتي لم يشعرن بالإجهاد والتوتر في فترة الحمل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان