إعلان

صحيفة: الجزائر توافق على منح مصر الغاز الطبيعي بأسعار مخفضة

06:28 م الأربعاء 25 يونيو 2014

الغاز الطبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة الشروق الجزائرية أن المفاوضات التي تمت بين المسئولين في وزارة الطاقة الجزائرية، ووزارة البترول المصرية، انتهت بموافقة الجزائر على تقديم دفعات من الغاز الطبيعي إلى مصر.

وترى الصحيفة في سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء تزامنًا مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الجزائر، أنه بهذه الطريقة يصل الغاز الجزائري إلى إسرائيل بطريقة غير مباشرة.

فبحسب الصحيفة، فإن الحكومة الجزائرية تنوي تزويد مصر الفترة القادمة بشحنات غاز طبيعي المسيل، فيزيد مقدار كل شحنة عن 145 ألف متر مكعب لكل شحنة، وجاءت هذه العملية في إطار الزيارات المتبادلة التي قام بها مسؤولون مصريون إلى الجزائر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة المصرية فضلت الغاز المسيل الجزائري عن الغاز القطري، وعلى الرغم من أن سعر المتر المكعب للغاز الجزائري يقدر ما بين 10 إلى 11 دولار للمليون وحدة حرارية، إلا أن المسئولين الجزائريين قرروا منح الغاز إلى مصر بأسعار منخفضة، تتراوح ما بين 4 إلى 6 دولار للمليون وحدة حرارية.

وصرح الخبير الاقتصادي عبد الرحمن مبتول للصحيفة، بأن الجزائر ستمنح مصر الغاز السائل بأسعار تقل كثيرا عن الأسعار التي تبيع بها إلى الدول الأوروبية والأسعار المتداولة أيضا في الأسواق الحرة أيضا.

وأرجع مبتول سبب بيع الجزائر لغازها السائل إلى مصر بسعر رمزي، إلى الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر، بالإضافة إلى سعي الجزائر إلى تعزيز علاقتها بمصر، وخاصة الحكومة المصرية الجديدة التي يقودها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

كما أشار الخبير الاقتصادي إلى أن الجزائر تتعامل مع إسرائيل بطريقة غير مباشرة من خلال العمليات تصدير الغاز إلى مصر، ويتم ذلك عن طريق تصدير مصر لغاز البوتان إلى إسرائيل، وبالتالي فإن الغاز الجزائري يصل إلى تل أبيب، وخاصة لأن مصر تحتاج حوالي 400 مليون متر مكعب لتغطية احتياجاتها، وتقوم بتصدير الكمية المتبقية إلى إسرائيل

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان