إعلان

لماذا تحول من كان يحلم برئاسة وزراء بريطانيا إلى مقاتل داعشي؟

03:03 م الإثنين 23 يونيو 2014

رياض خان أخر المجاهدون البريطانيون الذي انضم لصفوف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

نشرت صحيفة التليجراف البريطانية الاثنين قصة الشاب البريطاني رياض خان البالغ من العمر 20 عاما وذهب لينضم لصفوف المجاهدين في سوريا.

ويذكر أن الشاب البريطاني رياض خان كان اختفى منذ فترة كبيرة ولم يستدل على مكانه إلا حينما ظهر في فيديو يعود لداعش وهو يقاتل معهم.

وقال الصحيفة إن خان كان يحلم خان في أن يصبح أول رئيس وزراء بريطاني من أصل أسيوي، ولكن انتهى به المطاف ليصبح اخر الملتحقين بداعش.

وأشارت الصحيفة إلى أن أسرته المكلومة تعتقد في أن أنه تعرض إلى غسيل دماغ بالكامل من خلال مدخل مساعدة الأخرين.

لكن لصحيفة ترى انه من الممكن أن يكون قد تأثر بأحد القادة البارزين في الجماعات الإرهابية وهو عبدالله مياح الذي كان يريد أن يتبنى هجمات إرهابية على لندن على شاكلة تفجيرات مومباي في الهند.

وأوضحت الصحيفة أن خان كان صديقا لمياح وأخوية الذين تم القبض عليهم عام2010.

وظهر خان في الفيديو بجوار ناصر مثنى 20 عاما واخوه أثيل مثنى البالغ من العمر 17 عاما والذي يعد أصغر أعضاء جماعة داعش.

وقالت الصحيفة إن عم خان بعث إليه برسالة نصية يطالبه بالتفكير في عائلته فلم يحصل سوى على اجابة مقتضبة وقصيرة من خان كان نصها :''أنا بخير، لا أستطيع التحدث إليك''.

ولفتت الصحيفة إلى الخطر الذي تواجهه الحكومة البريطانية نتيجة وصول عدد المجاهدين إلى ما يقدر بـ 500 مجاهد من مواليد بريطانيا، والخوف من عودتهم للبلاد وشن جهاد مسلح ضد بريطانيا.

ويذكر أن الشرطة البريطانية داهمت منزل كلا من خان والأخوين مثنى واخذوا كل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وتليفوناتهم وأي شيء قد يساعدهم على تحديد هوية المتصلين بهم على الأشهر الأخيرة الماضية قبل سفرهم.

وشدد إمام المسجد الذي كانوا يصلون فيه على ضرورة القيام بشيء وسرعة التحرك لوقف تفاقم الوضع، مشيرا إلى احتمالية ان يكون محمد العريفي العالم السعودي المعروف هو من قام بتغريرهم للجهاد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان