إعلان

صحف فرنسية: العلاقات بين موسكو والقاهرة تذكرنا بحقبة عبد الناصر

04:16 م السبت 15 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:  

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم وأمس بزيارة المشير عبد الفتاح السيسي لموسكو ولقاء فلاديمير بوتين الرئيس الروسي.

وقالت صحيفة ''لكسبرس'' في عنوان الخبر المتعلق بهذه الزيارة'' بوتين يدعم ترشح السيسي''، وأضافت بأن بوتين يدعم الرجل القوي الجديد الذي ظهر في مصر، وتمنى بوتين- بحسب الصحيفة – للسيسي باسمه واسم الشعب الروسي النجاح.

أما موقع قناة ''فرانس 24'' فعنون الخبر قائلا: ''السيسي مرشح موسكو''، وأشار الموقع الى أن العلاقات بين الجيش المصري وروسيا ''تزداد حرارة لدرجة تذكرنا بحقبة عبد الناصر''- بحسب وصف الموقع.

ولفت إلى أن العلاقات بين مصر وأميركا تبرد تدريجيا بعد اتجاه السيسي لروسيا، خصوصا في المجال العسكري، وذلك بسبب انتقاد أمريكا للمشير الذي عزل مرسي في يوليو الماضي،، والأسوأ هو تجميد الولايات المتحدة رسميا جزءا من المساعدات لمصر.

ويعلق الموقع على تدهور العلاقات بين أميركا ومصر بأنها جاءت بهبة من السماء بالنسبة لموسكو، التي تريد أن تجد لنفسها مكانا في الشرق الأوسط، بعد أن خسرت القذافي عام 2011 ، ودول الخليج الداعمة للمظاهرات ضد بشار الاسد، فروسيا اليوم تبحث لبديل وقد تجده في مصر.

وينهي الموقع بأن روسيا قررت بعد شهر على وقف المساعدات الامريكية للجيش المصري أنها ستسلم الجيش المصري أنظمة دفاع جوي وطائرات ومروحيات وقد تصل قيمة العقود بين الجيش المصري وروسيا الى 2 مليار دولار وفقا لما ذكرت الصحافة الروسية.

أما صحيفة ''لكسبرسيون'' فعلقت على زيارة السيسي لروسيا بالقول بأن السيسي يسعى الى تحسين علاقاته مع الخارج لأنه يرغب في الرئاسة بعد ان أطاح بمرسي، وترى الصحيفة أن هذه الزيارة كانت مدبرة لكي يظهر السيسي كرجل دولة ذو مكانة دولية.

وتكمل الصحيفة أن السيسي يريد فتح صفحة جديدة ممن  التعاون مع موسكو في مقابل العلاقات مع واشنطن التي انتقدت إقدام السيسي على الإطاحة بمرسي، وعزز بوتين موقف السيسي بدعمه له إذا ما رغب في الترشح للرئاسة.

وقالت الصحيفة على لسان ايساندر العمراني مدير دراسات شمال افريقيا في مجموعة الازمات الافريقية، بأن السيسي ظهر لأول مرة بلباس مدني الى جانب الرئيس الروسي رغبة منه في اعلان ترشحه قريبا، وقد تم نشر هذه الصورة بشكل كبير .

وأنهت الصحيفة بأن المصريين يريدون رجلا كالسيسي بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات منذ سقوط حسني مبارك، وتذكر الصحيفة بأن الولايات المتحدة مستعدة لاستئناف دورها في دعم الجيش المصري خوفا من استبدالها بروسيا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان