إعلان

تقرير دولي: السلطات المصرية مستمرة في هدم الأنفاق مع غزة

12:49 م الأحد 08 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة /أوتشا / - في تقرير له عن الفترة من 27 أغسطس إلي 2 سبتمبر - أن السلطات المصرية استمرت في هدم الأنفاق أسفل الحدود بين مصر وغزة فضلا عن منازل تستخدم كمداخل للأنفاق في الجانب المصري .

وقال المكتب أن هذه الإجراءات أدت إلي خفض كمية البضائع بما فيه الوقود ومواد البناء موضحا أن مصادر محلية تشير إلي أن 10 أنفاق فقط تعمل من إجمالي 50 نفقا حتى منتصف أغسطس الماضي بالمقارنة بـ ما بين 200 إلي 300 نفق كانت تعمل قبل يونيو 2013 .

وأفاد التقرير بأنه دخل ما يقرب من 200 ألف لتر من الوقود إلي غزة يوميا وتمثل هذه الكمية 20 في المائة كانت تدخل قبل الحملة المصرية التي بدأت في أوائل يونيو الماضي مما نتج عنه ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 6 في المائة وقد أدي نقص الوقود إلي خفض إنتاج محطة توليد كهرباء غزة بمعدل نصف قدرتها التشغيلية ( 60 إلي 120 ميجاوات ).

ونوه التقرير إلي انقطاع الكهرباء لمدة 12 ساعة يوميا في غزة واستمرت السيارات والأشخاص في الاصطفاف في طوابير طويلة عند محطات الوقود في القطاع ، وقال إن الأنفاق الواقعة أسفل الحدود بين مصر وغزة أصبحت القناة الرئيسية لاستيراد مواد البناء بسبب القيود المفروضة الصارمة علي استيراد هذه المواد من إسرائيل عبر المعابر الرسمية وتعتبر هذه الأنفاق القناة الرئيسية لنقل الوقود الأرخص ثمنا عن إسرائيل نظرا لأنها سلعة مدعومة في مصر.

وجاء فى التقرير أن معبر رفح الذي تتحكم فيه السلطات المصرية يعمل لمدة أربع ساعات يوميا ستة أيام في الأسبوع بالمقارنة بتسع ساعات يوميا في السابق ومازال العبور مقصورا علي الأجانب والفلسطينيين الذين يحملون تأشيرات خروج وعدد محدود من المرضي الذين تم تحويلهم رسميا للعلاج الطبي في الخروج ، مضيفا أن محكمة عسكرية في غزة أصدرت حكما بالإعدام في 27 أغسطس ضد رجل يبلغ عمره 55 عاما بتهمة التخابر مع إسرائيل .

فى سياق آخر ، أوضح التقرير أن السلطات الإسرائيلية سمحت بخروج شحنتين من سعف النخيل من غزة بمناسبة عيد العرش اليهودي وهي المرة الأولي منذ 6 سنوات التي يسمح فيها بخروج شحنة من المحاصيل الزراعية إلي الأسواق الإسرائيلية مشيرا إلي أنه تم السماح بتصدير 79 شحنة من المحاصيل الزراعية إلي الخارج منذ بداية العام بالمقارنة بـ 254 شحنة عام 2012 .

وذكر التقرير أن القوات الإسرائيلية هدمت في 2 سبتمبر الجاري مبان في مجمعين رعويين في غور الأردن والجفتلك الشونة وفصايل الفوقا في أريحا مما نتج عنه هجرة عائلة مكونة من 3 أشخاص من بينهم طفل وتضرر عائلتين أخريين تضمان 20 شخصا ، مشيرا إلي صدور أوامر هدم ووقف بناء ضد مساكن وآبار مياه تبرعت بها جهات مانحة في جنوب الخليل بالضفة الغربية .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان