إعلان

رئيس الوزراء الأردني: وقوفنا إلى جانب مصر هو هدف استراتيجي ضروري

12:52 م الأحد 08 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة - (أ ش أ):

قال رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور إن وقوفنا إلى جانب الدولة المصرية وعدم زعزعتها هو هدف استراتيجي ضروري يجب التمسك به ، مشددا على أن صمود الدولة في مصر هو مصلحة لنا جميعا.

وحول الأزمة السورية واحتمالات توجيه ضربة عسكرية ، قال النسور - خلال حوار أجرته معه صحيفة (الوطن) القطرية اليوم الأحد ونقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا) - إننا ''ندعو إلى حل سلمي متفاوض عليه يحقق طموح الشعب السوري ، لكن بخصوص الضربة العسكرية لا نستطيع أن نقيمها إلا بعد أن نعرف مداها وحجمها وأهدافها ، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تجري تحقيقاتها بشأن استخدام أسلحة كيماوية والنتائج ستكشف هل استخدمت الأسلحة المحرّمة أم لا وإن استخدمت من أية جهة كانت ، وبعد أن يثبت من أية جهة استخدمت ، فإن الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية هما المنوط بهما مسئولية النظر في هذا الأمر.

وأكد أن القانون الدولي يحرم الأسلحة الكيميائية وإن أطلقت على شعب دون تمييز فالفاعل يجب أن يجازى.

وبالنسبة للاجئين السوريين في الأردن ، قال إن ''هناك مئات الآلاف من السوريين الذين نزحوا إلى الأردن بسبب الحرب وجزء منهم موجود في مخيم الزعتري وهو ثاني أكبر معسكر لاجئين في العالم ، كما أن بقية اللاجئين منتشرون في كل مكان في المملكة ويمثلون ضغطا على فرص العمل والخدمات والمستشفيات والطرق والمياه خاصة وأننا بلد فقير ويوجد لدينا مئات الآلاف من الفقراء ، لكننا لا نضيق بهم وأبوابنا وصدورنا مفتوحة ولانزال نقاسمهم لقمة العيش بصورة شريفة.

وفيما يتعلق بالأفكار المطروحة بشأن دمج الأردن في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي ، قال النسور ''إن هوية الدولة الأردنية والتركيب السكاني لها يجعلها الأقرب إلى أقطار دول مجلس التعاون على الإطلاق ، وحتى قرب الأردن إلى الجزيرة العربية من حيث التركيبة السكانية والمصلحة المشتركة يجعلها كذلك.

وحول إيران بعد وصول رئيس إصلاحي لسدة الحكم ، قال رئيس الوزراء الأردني إن ''روحاني يمثل فرصة إيران في أزماتها وعلاقاتها المتوترة بينها وبين عدد كبير جدا في أرجاء المعمورة .. مضيفا أن الرئيس روحاني انتخب وحصل على أكثر من نصف الأصوات وفاز باكتساح بسبب وعده في أن يحدث تطويرا في السياسات الإيرانية ، ونحن العالم العربي في أكبر جاهزية ولا أرى أي قطر عربي لا يتمنى أن تكون له علاقة طيبة مع إيران.

وفيما يتعلق بالشأن الداخلي الأردني ، قال رئيس الوزراء إن ''الحال السياسي بالمملكة في تقدم وتطور ولو نرى التطور الذي حدث في السنتين أو الثلاث الأخيرة لنجده هائلا ، حيث جرى إصلاح على صعيد الحريات ، كما جرت تعديلات هائلة حيث عدلنا ثلث الدستور وعدلنا عددا كبيرا من قوانين الحريات وقوانين النزاهة والاستثمار وقوانين المساهمة الشعبية ، ومن بين الأحداث المهمة أيضا أن محكمة أمن الدولة لم يعد من حقها أن تحاكم مدنيا ومحاكمة المدني أمام محاكم مدنية وهذا تطور كبير جدا يشهده الأردن.

وأشاد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور بالعلاقات القطرية - الأردنية .. وقال إن ما يجمع البلدين أكثر بكثير مما يمكن أن يفرق ، والأردن من جانبه لا يوجد لديه ما يحول دون وصول هذه العلاقات إلى أحسن صورة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان