إعلان

صحيفة سودانية : تراجع التبادل التجاري بين القاهرة والخرطوم

12:36 م الأحد 08 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة (الرأي العام) الصادرة بالخرطوم اليوم الأحد إن الأحداث الأخيرة التي مرت بها مصر، ألقت بظلالها السلبية على عمليات التبادل التجاري بين السودان ومصر، حيث انخفض حجم التبادل التجاري مؤخرا نتيجة لتلك الأحداث.

وأشارت الصحيفة - في تقرير لها اليوم - إلى تخوف العديد من التجار السودانيين من تذبذب أسعار الجنيه السوداني مقابل الدولار والجنيه المصري، فضلا عن التخوف من الانفلات الأمني خاصة بالطرق المؤدية للتجارة بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن بعض المتعاملين في مجال التخليص الجمركي، قولهم إن أكثر شيء أثر في العمليات التجارية مؤخرا بين مصر والسودان هو إعلان حظر التجوال، باعتبار أن معظم الأعمال التجارية تتم ليلا، مؤكدين أنه بعد رفع حظر التجوال فإن الوضع سيتحسن كثيرا.

وأشاروا كذلك إلى توقف وصول البضائع من شلاتين منذ عيد الفطر المبارك، إلى بعض المحطات الجمركية مثل محطة ''كريمة''، مؤكدين حذر التجار من تذبذب وارتفاع أسعار الجنيه المصري مقابل السوداني، وخلال فترة لا تتجاوز 60 يوما فقط، والذي عزاه البعض للمنح التي قدمتها دول الخليج مؤخرا لمصر.

وأكد التقرير، أن الأحداث في مصر أثرت كذلك على عمليات التبادل التجاري عبر نقاط جمارك ( العبيدية وأبو حمد) ، كما تراجعت سفريات التجار إلى مصر واكتفوا بالاتصالات التليفونية، كما أشار مستخلصو الجمارك السودانيون إلى أن العمليات التجارية المستمرة حاليا يقوم بها أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، بعد أن منعت السلطات المصرية منذ حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك دخول صغار التجار، وحصرت فرصة عبور الحدود المصرية على سائق العربة ومساعده فقط، على أن يقوم التاجر بالسفر عبر المطارات ويتابع بضاعته من على بعد، مؤكدين عبور العديد من البضائع السودانية حاليا إلى تشاد وبعض الدول الأفريقية الأخرى وبصورة طبيعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان