إعلان

"أدب المصريين" ... وصف مصر الثقافية

"أدب المصريين" ... وصف مصر الثقافية

د. عمار علي حسن
09:00 م الأربعاء 04 أكتوبر 2017

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

لم يأت ما جاد به الكاتب المسرحي والروائي والناقد الأستاذ أحمد سراج "أدب المصريين .. شهادات ورؤى" من فراغ، فهو يمثل جانبا من انشغاله بالحياة الثقافية، متتبعا أخبار الكتاب والكتابة، وباحثا بشغف عن المختلف والجديد، وراغبا في أن يقدم موضوعا مغايرا، كعادته، فيما يقوم به من تغطيات ضمن الصحافة الثقافية، تتهادى على شكل حوارات عميقة، وعروض نقدية لكتب، وتحقيقات حول ظواهر ثقافية، وسطور تمثل أحيانا همزات وصل متينة بين كاتب مبدع وقارئ نهم، وهو يفعل كل هذا ليس ناظرا إلى الأمر من خارجه، إنما واقفا في قلبه، لأنه صاحب قلم إبداعي أيضا.

جاء ما في هذا الكتاب الذي يهديه مؤلفه إلى "ثَورة ينايرَ المجيدَة. إلى رُوحِ شهدائِها. إِلَى عَبقِ كَرامتها الذي غمرَ العالم. إِلَى مَيدانِ التحرير والعزةِ والكَرامَة" مختارا بعناية، لدرجة أن يقدر شاعر كبير مثل رفعت سلام هذا الكتاب بأنه "وصف ثقافي لمصر"، ويقول: "نعم، ما أشبهه بـ"وصف مصر"؛ الإبداعية، الثقافية؛ أو وصف الضمير المصري الذي لا ينام؛ ساهرًا على الإبداع والوعي والإشارة والتنبيه. فإذا كان "وصف مصر" الفرنسي- المنجز إبان الحملة الفرنسية- قد قام بمسح شامل لمظاهر الحياة المصرية المختلفة، ورصد تضاريسها الاجتماعية والاقتصادية؛ فإنه لم يتطرق إلى "وصف مصر" الروحية، الثقافية، التي تستعصي كثيرًا على "الأجنبي"؛ فظل المرجع الفرنسي مفتقرًا ـ في ذاته ـ إلى الشمول والكلية؛ في اقتصاره- ربما الإجباري - على ما يمكن رصده من الخارج، على ما هو مادي، أو أقرب إلى المادي".

هناك بالطبع دراسات عديدة اتخذت من الأدب مادة لمعرفة ما دار في أعطاف المجتمع خلال أزمنة معينة من حياة الأمم، وكان الأدب، لاسيما فن الرواية سخيا في هذا. وهناك دراسات بحثت عن موضوع أو مكان معين في عدة نصوص أدبية، فقدمت النص مع شرح له، مثل ما فعلته الجامعة الأمريكية في دراسة مهمة عن القاهرة في نصوص بعض الأدباء المصريين. وهناك دوريات أدبية خصصت ملفات أو أعدادا معينة لعرض ودراسة ظاهرة أدبية، واستعانت في هذا بنصوص سردية وشعرية.

لكن دراسة أحمد سراج مختلفة عما سبق، فكتابه، الذي صدر ضمن مشروع يحمل اسم "أدب المصريين"، يقوم على تقديم شهادات لستة وستين من الكتاب المصريين، مستندة في جزء منها على حوارات للكاتب كان قد نشرها بالفعل في عدة صحف وإصدارات مصرية وعربية منها: "الأهرام"، "الأهرام العربي"، و"أخبار الأدب"، و"الحياة". وينتمي مقدمو الشهادات إلى مختلف المجالات الإبداعية، ويعقب كل شهادة نصٌّ إبداعي.

ويسعى الكتاب للإجابة عن عدد من الأسئلة منها: ما الكتابة؟ لماذا يكتب المبدعون؟ كيف يكتبون؟ هل يمكن وصف الكتابة الإبداعية في بلد ما وفي وقت ما؟ لماذا لا يتم التعامل مع شعر العامية بصفته شعرًا صحيحًا؟ هل يمكن اعتبار النقد والترجمة كتابة إبداعية؟ كيف يمكن توفير رؤى عدد كبير من الكتاب الجادين للقارئ والكاتب والناقد؟ هل يمكن اعتبار ثورة يناير بدءًا لنظرية أدبية ونقدية جديدة تعتمد على ظروفنا كما أنتج الغرب مدارسه وتوجهاته؟ هل يمكن أن نربط بين المتغيرات التي جرت على الكتابات بثورة يناير؟ هل يمكن أن تصبح الشهادة جنسًا أدبيًا؟ ما مشكلة المحتوى الإلكتروني العربي وكيف يمكن المساهمة في هذا الحل؟ هل يمكن حل مشكلة عدم وصول الكتاب الذي يريده القارئ؟

ويقول الكاتب: "أخذتُ ثورة يناير منطلقًا للتقويم.. لم أفصح للكتَّاب عن سبب التأليف ليكتبوا على حريتهم، ولأن فرضيتي تحتاج إلى اختبار موضوعي صادق.. أما القارئ فلا بد أن يكون عارفًا بموجبات كتابتي ليحكم عن بينة". وقد التزم الكاتب بالفعل في ثنايا كتابه هذا بذلك الافتراض، وأوفى بما وعد به، ليس القارئ فقط، إنما أيضا الدارسون الراغبون في الإلمام بالمشهد الإبداعي المصري الراهن، وهو ما لفت انتباه الشاعر الكبير رفعت سلام ليقول في المقدمة: "إنها المرة الأولى- في الثقافة المصرية - التي يبادر فيها أحد للقيام بمثل هذا "المسح" الثقافي، في لحظة تاريخية وإبداعية معينة".

إعلان