إعلان

"السبكي": زيادة الإنفاق الصحي الحكومي بنسبة 20%.. وتقليل الشخصي بـ59.3%

01:07 م الأحد 04 يونيو 2023

الدكتور أحمد السبكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، إن مصر شهدت تقدمًا ملحوظًا في تحسين المؤشرات المالية المتعلقة بالصحة بما يعكس نجاح الدولة المصرية في عمليات الإصلاح الصحي الشامل والذي يعد أساس نجاح التنمية في أي دولة من دول العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر إطلاق تقرير "الحسابات الصحية القومية 2019/2020" والذي يعرض ويحلل بيانات الإنفاق على الصحة في مصر في عامي 2019 و2020، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ووزارة المالية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومنظمة الصحة العالمية.

وأشار السبكي، إلى أن تقرير الحسابات القومية للصحة يعد محطة مهمة ونقطة فارقة في طريق الإصلاح الصحي الشامل بمصر.

ولفت أن أبرز نتائج التقرير كانت زيادة الإنفاق الصحي الحكومي بنسبة أكثر من 20% مقارنة بالتقرير السابق عن العام المالي 2015/2014، إضافة إلى زيادة نسبة نصيب الفرد من الإنفاق الصحي العام على المستوى الإقليمي، وهو ما يعد إنجازًا فريدًا للدولة المصرية وتحقيق لاستحقاق دستوري أكد حق المواطن في الرعاية الصحية المتكاملة.

وتابع: أن ذلك علاوة على انخفاض ملحوظ في نسبة الإنفاق الشخصي من جيب المواطن على الصحة حيث شهدت مصر مؤشرات عالية جدًا في هذا الأمر حيث وصلت حسب التقديرات بهذا التقرير إلى أقل من 59.3%، مشيرًا إلى أن بورسعيد شهدت أقل نسبة من الإنفاق الشخصي على الصحة بنسبة 47.9%، وهو الأثر الناتج عن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها،.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان