إعلان

لماذا نستثمر في مصر؟ مستثمرون مصريون بالخارج يجيبون

11:34 م الجمعة 05 مايو 2023

مستثمر مصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

تستكمل وزارة الهجرة حملة "مستثمرون مصريون بالخارج يجيبون: لماذا نستثمر في مصر؟"، التي أطلقتها لتحفيز الاستثمار في مصر ضمن الاستراتيجية التي تتبناها وزارة الهجرة للمستثمرين للتواصل مع المستثمرين بالخارج.

وشارك المستثمر المصري عمر عبد الله شحاتة رجل الأعمال في جنوب إفريقيا ومملكة ليسوتو، في الحملة التي أطلقتها وزارة الهجرة والتي تحمل العنوان: "مستثمرون مصريون بالخارج يجيبون.. لماذا نستثمر في مصر؟".

وقال عمر عبد الله إنه يعمل في مجال الزراعة تقنية "الهيدروبونيك" في مملكة لوسوتو وكذلك في دولة ناميبيا وفي جنوب إفريقيا منذ 19 عامًا، موضحًا أنه بدأ بمبلغ بسيط لا يتجاوز 2000 جنيهًا مصري، وبدأ بأقل الإمكانيات ولكنه أدرك أنه يمكن أن يحقق المزيد من كما يعرف عن المصريين بالخارج.

وأضاف أنه نجح في تحقيق جزء كبير من أحلامه، وأنه نجح في إطلاق عدد من الشركات في عدة دول إفريقية، كما عمل في مجالات الزراعة المائية "الزراعة بدون تربة"، وحقق الكثير من النجاحات، ونفذ بعض المشروعات ورأى بنفسه الفروق بين السوق المصري والعديد من الأسواق الإفريقية.

وتابع أن هناك من يعرض المشكلات الموجودة في مصر فقط، رغم أن هذه المشكلات وأكثر منها موجود في العديد من دول العالم، فهناك انقطاعات في الكهرباء في عدد من الدول الإفريقية، وهناك ارتفاعات كبيرة في الأسعار في العديد من الدول، من بينها جنوب أفريقيا، في أسعار المواد البترولية والمواد الغذائية، وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية، وكذلك تأثير وباء كورونا المستجد وتداعياته السلبية على الاقتصادات المختلفة.

وأشاد بما تشهده الدولة المصرية من تطور في مختلف المجالات، سواء في البنية التحتية أو الطرق والكباري والمصانع، وإنشاء الموانئ والمزارع الحديثة، مؤكدًا أن وجه الأرض يتغير في مصر، فتحولت الصحاري إلى أراض خضراء، وهناك مشروع 1.5 مليون فدان و100 ألف صوبة، بجانب المصانع المختلفة وفروع لعدد من التوكيلات الكبرى.

وأشار إلى أن البيئة الاستثمارية في مصر جاذبة للاستثمارات رغم التحديات، وأن هناك خطوات إيجابية تتحقق في مصر من سيولة مرورية وتعديلات تشريعية لدعم الاقتصاد.

وحثّ عمر عبد الله، رواد منصات مواقع التواصل الاجتماعي على تحري الدقة وعد نشر الشائعات دون تحرٍ أو تدقيق وأن نفهم الغرض من المعلومات المضللة، مضيفًا: "نصيحتي لكل مستثمر.. استثمر في مصر".

ويمكن مشاهدة التصريحات كاملة من هنا

وشارك المستثمر المصري بالخارج كريم أسعد، أحد خبراء مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كيمبكس في الحملة، حيث أوضح أنه يعمل في مجال الحاصلات الزراعية في عدد من الدول عالميًا، على مدار أكثر من 33 عامًا، ومن بينها المملكة المتحدة منذ أكثر من 12 سنة في مجال تصدير المحاصيل الزراعية، مشيرًا إلى عضوية الشركة في الغرف التجارية والمؤسسات التجارية والزراعية، بجانب التحالف مع أكبر اتحادات المزارعين في المملكة المتحدة.

وأضاف أن المناخ الاستثماري في مصر جاذب للاستثمارات، وأن علينا الاجتهاد والسعي باستمرار والاستثمار في بلدنا في مختلف المجالات، مؤكدًا أن المنافسة تؤدي للنجاح في أي سوق، وموضحًا أن شركته حرصت على الاستثمار في تجهيز الحاصلات الزراعية للتصدير، ونقل الخبرات الطويلة في التعامل مع مختلف دول العالم.

وتابع أن الاستثمار في مصر له مزايا كبيرة، لما تمتلكه من ثروة بشرية شابة، قادرة على العمل، كذلك الموقع الجغرافي والقرب من أسواق كثيرة، من بينها دول عربية وشمال أفريقيا ودول القارة السمراء، ما يقدم المزيد من التيسيرات اللوجيستية في التصدير، مشيرًا إلى اتفاقيات التجارة الحرة مع أفريقيا، والتي جعلت مصر من أكبر الدول المستفيدة تجاريًا، بجانب فرص التبادل التجاري مع الِقاء في الدول الأفريقية اللي في مصر.

كما أشار إلى السياسات المستحدثة للتسجيل في هيئة سلامة الغذاء والمشاركة في الكود الاقتصادي المعتمد من مصلحة الجمارك المصرية، ما يساعد المصدرين على التعامل مع الأسواق العالمية بطريقة سهلة ومضمونة، لدخول البضائع على مستوى العالم.

وأضاف أن مصنعه مسجل في اتحاد التجارة والصناعة والمجالس والغرف التصديرية، وحاصل على شهادة سلامة الغذاء "أيزو 22000" ونعمل على تصدير الحبوب والسمسم والبقوليات والأعشاب والنباتات وتعبئتها وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية.

ولفت إلى أن المصنع مجهز بأحدث خطوط الإنتاج عن طريق التحكم الإلكتروني، وفقًا لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال، مشيدًا بتشجيع الدولة للقطاع الخاص ليسهم بشكل أكبر في خطط التنمية وزيادة الإنتاج، موجها رسالته للمستثمرين المصريين بالخارج بتعزيز استثماراتهم في مصر لزيادة احتياطي العملة الصعبة، وتوفير فرص العمل للشباب، متابعا: "نحن نؤكد أهمية وندعو إلى الاستثمار في مصر رغم الظروف العالمية، لأن تدفق الاستثمارات حاليا هو الحل وسط ما يشهده العالم من أزمات، لرفع اسم بلدنا عاليا".

ويمكن مشاهدة التصريحات من هنا

وأوضحت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، أن هذه الحملة تستهدف استعراض أهم ما يميز السوق المصري من عوامل الجذب والفرص المتاحة للاستثمار في مختلف المجالات في ظل ما تقوم به مصر من عمليات التنمية في مختلف الأماكن والمجالات، مع توفير خارطة الاستثمار الصناعي وتهيئة مناخ الاستثمار بجانب إتاحة كافة المزايا للمستثمرين بجانب إتاحة كافة المزايا للمستثمرين، ومن بينها الرخصة الذهبية التي أطلقتها مصر مؤخرا وتوفير خريطة استثمار صناعية توضح كافة المجالات المتاحة وكذلك تقديم كافة التيسيرات لإطلاق المشروعات في مصر سواء عن طريق تقديم دراسات الجدوى أو التيسير في إطلاق الشركات وغيرها.

وأضافت أن هذه الحملة تتضمن فيديوهات قصيرة يقدم فيها خبراؤنا المصريين بالخارج عرضا مختصرا وشهادتهم عن الاستثمار في مصر وما لمسوه بأنفسهم خلال رحلة الاستثمار في العديد من المشروعات.

وتابعت: أطلقنا هذه الحملة لتكون رسالة من المستثمرين المصريين بالخارج إلى المصريين بالخارج والداخل أيضا لتوضح لماذا مصر حينما تختار المزيد من فرص الاستثمار في العديد من المجالات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان