إعلان

أول رد من "السياحة العالمية" على وصف مدوّن أمريكي تجربته في مصر بـ "السيئة"

10:41 م الأربعاء 12 أبريل 2023

الدكتور سعيد البطوطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب يوسف عفيفي:

رد الدكتور سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، على واقعة ادعاء مدوّن أمريكي بالتعرض للمضايقات خلال وجوده بصحبة عائلته في خليج العقبة في البحر الأحمر، ووصفها بالتجربة السيئة.

جاء ذلك بعد ما نشر مدون أمريكي يدعى "كيث" صوراً ومقطع فيديو عبر صفحته على "يوتيوب" خلال شهر يناير الماضي، يشرح فيها تجربته بصحبة عائلته، بمصر بعد أن قضوا أسابيع داخل يختهم في البحر الأحمر، تحت عنوان: "ماذا حدث في مصر؟".

واشتكى المدون "كيث" الذي قدم إلى مصر عبر يخته الخاص، من الإجراءات والمضايقات التي واجهته خلال وجوده في خليج العقبة، وحكى تجربته عبر اليخت الخاص به، في مصر والسعودية والأردن وتركيا بصحبة عائلته، حيث يمتلك نصف مليون مشترك في قناته الخاصة.

وقال البطوطي في تصريحات لمصراوي، إن هناك إجراءات معروفة لا بد من اتباعها قبل وصول أي سفينة أو وحدة بحرية للمياه الإقليمية لأي دولة وعند الدخول للموانئ البحرية أو منطقة المخطاف بأي ميناء بحري انتظارا لمرشد الميناء للدخول والرسو.

وأضاف أن تلك الإجراءات تسير بسلاسة شديدة عند اتباع التعليمات والأصول المتعارف عليها دوليا والتي وضعتها المنظمة البحرية الدولية IMO والتي تطبقها السلطات المصرية، أما من يريد التحرك بعشوائية فعليه تحمل المسؤولية التي تنجم عن أي تأخير أو مضايقات.

وتابع البطوطي: شهادة حق: هناك سلاسة كبيرة في التعامل مع سلطات الموانئ المصرية طالما كان هناك اتباع للأصول والإجراءات المعروفة، وشهدت بنفسي ذلك على الطبيعة، بل شهدت الكثير من المرونة والتفهم في كثير من الأمور من طرفهم طالما الأمر لا يمس سلامة الركاب والأطقم أو الأمن القومي للبلاد.

وأكد البطوطي، على ضرورة تحسين بعض الخدمات لكي تتناسق مع المتغيرات العالمية والخدمات في الموانئ الأخرى، ونتمنى أن يحدث ذلك في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير النقل كامل الوزير، وأعتقد أن الدولة المصرية قطعت شوطا كبيرا في هذا الاتجاه، ولازال العمل جاريا.

وأشار المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، إلى أنه لاحظ خلال تلك الفترة إثارة بعض الأمور التي أغلبها مفبركة أو مبالغ فيها من قبل أشخاص معروفين أو من قبل وسائط مجهولة المصدر بغرض التأثير السلبي على السياحة المصرية ونقل صورة ذهنية سيئة للمتلقين من الجمهور العادي بالمجتمعات وغير المتخصص وبالتالي يصدق أي شيء ويتأثر به.

وشدد البطوطي، على ضرورة أن نعي بأن هناك جهات ووجهات لا يعجبها معدلات النمو في حركة السياحة الوافدة إلى مصر وأن مصر على رأس الوجهات السياحية التي حدث فيها تعافي لحركة السياحة الدولية بعد وباء كورونا، وتلك الجهات بالطبع تحاول استخدام وسائل منافسة غير شريفة وأي وسائل مشروعة أو غير مشروعة من أجل التأثير على تلك النتيجة لكي تتحول لصالحها، وتلجأ للأسف لبعض النشطاء والمدونين لمعاونتهم في تلك الأمور.

وتابع: لذا.. أعتقد أنه من الضروري جدا أن يكون هناك تعاون وثيق بين وزارة السياحة وهيئة الاستعلامات ووزارة الخارجية ممثلة في سفاراتها في الخارج بخصوص رصد تلك التحركات والتعامل معها، وكذلك الرد الفوري والواضح على أي أمور من هذا القبيل يتم إثارتها وتدوينها في حينها ودون تأخير.

اقرأ أيضًا:

مدوّن أمريكي يروي تجربته "السيئة" في مصر.. والسياحة: "لا تعليق"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان