إعلان

الإسكان: إنشاء 14 مجتمعا عمرانيا جديدا بتكنولوجيا الجيل الرابع

11:25 ص الأحد 03 مارس 2019

الدكتور عاصم الجزار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أعلن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية الجديدة عن مخطط لإنشاء 14 مجتمعا عمرانيا جديدا بتكنولوجيا الجيل الرابع والمدن الذكية في مختلف أنحاء الجمهورية في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية العمرانية 2052 والتي تستهدف مضاعفة الرقعة العمرانية في مصر من 7 في المائة إلى 14 في المائة.

وقال الجزار - في كلمته اليوم خلال مؤتمر "ملتقى الاستثمار الرابع " تحت شعار معا إلى أفريقيا الذي ينظمه اتحاد الغرف المصرية بمشاركة 60 دولة - إن خطة التنمية العمرانية الشاملة بدأت منذ نحو 4 سنوات بإنشاء شبكة طرق متكاملة هي الأكبر في تاريخ مصر من حيث الأطوال والتكلفة لتصل المدن القائمة بالمناطق العمرانية الجديدة سواء تلك التي تم إنشاؤها أو جاري العمل عليها سواء على نطاق التوسع في اتجاه الشرق أو الغرب.

وأضاف إن مجتمعات المدن الذكية تهدف لتلبية احتياجات المواطنين في إطار رؤية تنموية تقوم بها الدولة، خاصة أن المدن القديمة أصبحت غير قادرة على تلبية احتياجات ومتطلبات المواطنين ، مشيرا إلى أن أي تجمع عمراني جديد سيوفر للمواطنين ما لم تستطيع المدن القديمة توفيره من خدمات وإمكانات وهو ما يعكس الاستثمارات الضخمة التي تضخ فيها.

كما لفت إلى أن الاهتمام بالتجمعات العمرانية الجديدة لا يعنى إهمال المدن القديمة التي ستشهد عمليات تنمية وتطوير جنبا إلى جنب مع إنشاء المدن الجديدة في إطار استراتيجية التنمية العمرانية الشاملة، حيث سيتم تطوير المناطق الحضارية والأثرية وكذلك تحويل التجمعات السكنية القديمة التي لم تعد قادرة على تقديم خدمات للمواطنين إلى تجمعات سكنية حديثة بعد تجديدها.

وأضاف وزير الإسكان إنه تم تحقيق إنجازات كبيرة على مدار السنوات الأربعة الماضية في مجال تنمية البنية التحتية، حيث وصلت نسب توصيل المياه في الريف إلى ٩٥ في المائة وفي الحضر إلى ١٠٠ في المائة، كما قفزت نسبة الإنجاز في شبكات الصرف الصحي من ١٢ في المائة في الريف إلى ٣٤ في المائة ومن ٧٩ في المائة في الحضر إلى ٩٤ في المائة على مدار السنوات الأربعة الماضية.

ونبه إلى أن الدولة تتحمل تكلفة باهظة في مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي حيث تصل تكلفة خدمة متر مكعب واحد من الصرف الصحي ما بين ١٤ إلى ١٦ ألف جنيه، ومتر مياه الشرب ما بين ٨ إلى ١٠ آلاف جنيه، والمتر المكعب من تحلية المياه ما بين ١٨ إلى ٢٠ ألف جنيه.

كما أشار الجزار إلى أن الدولة تقوم حاليا بتنفيذ ٧٠٧ آلاف وحدة سكنية بهدف سد الفجوة السكانية التي لازلنا نرى أنها تحتاج إلى حلول مختلفة ومتنوعة.

وحول العاصمة الإدارية الجديدة، قال وزير الإسكان إنها ستكون مركزا لريادة المال والأعمال وستكون مكملة للعاصمة القاهرة وليست بديلا عنها لتكون الشكل الجديد لعاصمة مصر المستقبل ، مضيفا أن الأسبوع الماضي شهد تنفيذ ثاني أكبر صبة خرسانية في العالم بعد الصين تمثلت في الصبة الخرسانية لإنشاء أكبر برج في أفريقيا بطول ٣٨٥ مترا ، وبلغت مساحتها ١٨ ألف متر خرسانة نفذت في ٤٠ ساعة.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان