إعلان

"التعليم": التحقيق مع المدارس التي تطبق مناهج مغايرة لمقررات الوزارة

06:00 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

الدكتور رضا حجازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، إن أي مدرسة خاصة أو تجريبية، تدرس مناهج مخالفة لما قررته وزارة التربية والتعليم، ستحال للشؤون القانونية، مشيرًا إلى تعميم كتاب دوري على المدارس، يحظر تدريس أي كتب أو مناهج بخلاف المقررة من الوزارة، سواء كتب مستوى رفيع أو غيرها.

جاء ذلك على خلفية شكاوى بعض أولياء أمور المدارس الخاصة، بسبب تطبيق المدارس مناهج موازية لمناهج الوزارة، بدعوى أن مناهج الوزارة سهلة جدًا، كما أنها تدرس كتب مستوى رفيع، في حين أن الوزارة منعت تدريس مثل هذه الكتب.

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم إنه خلال شهر من الآن، ستوفر الوزارة كتاب +Connect وهو كتاب مقابل لكتاب المستوى الرفيع، ولكن أشرفت الوزارة على إنتاجه.

ويقول أولياء الأمور إن هذا الكم من المناهج يربك الطلاب، إلا أن المدارس الخاصة تصر على تدريسه.

وأضاف رئيس قطاع التعليم في تصريح لـ"مصراوي" أن مناهج الوزارة تتطور سنويًا، مشيرًا إلى أن هناك هيئة خاصة تتابع المناهج.

وبحسب حجازي اعتمدت الوزارة تطبيق المنهج الحلزوني، الذي يتطور كل عام، وله محاور ثابتة يدرسها الطلاب على مدار المرحلة، ما يضمن تكامل المواد عبر السنوات.

وأكد أن كتاب الباقة متعددة التخصصات، يتضمن العديد من الأنشطة، الأمر الذي يضمن تحقيق التعلم النشط، لافتًا إلى أن النظام التعليمي القديم كان يهدف لتحقيق التعلم النشط، ولكنه كان يترك للمعلم تحقيق هذا الهدف من خلال الأنشطة، وكان بعض المعلمين يتمكنون من ذلك، وبعضهم لا، ولكن الآن مع دمج الأنشطة داخل كتاب الباقة أصبح المعلمون ملتزمين بتحقيق التعلم النشط.

وأطلقت وزارة التربية والتعليم، نظامًا تعليميًا جديدًا "تعليم 2.0"، اعتبارًا من العام الدراسي الحالي 2017/2018، بدءًا من الصف الأول الابتدائي، تهدف لإخراج طالب متعلم مفكر مبتكر قادر على التعلم مدى الحياة.

فيديو قد يعجبك: