إعلان

بينها ساعة عمرها 140 عامًا.. ننشر مقتنيات محل "هنهايات" قبل هدمه

02:57 م الإثنين 13 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

ينتظر محل "هنهايات"، ساعات قليلة قبل هدمه وإزالة أثره من شارع 26 يوليو بعد 111 عامًا ظل فيها صامدًا، بعد أن كان قِبلة للكثير من المشاهير ورجال الدولة منهم الملوك والأسرة العلوية والأدباء وعدد آخر من الوزراء والسفراء.

وتبين الوثائق التي حصل عليها "مصراوي" من دفتر المحل العتيق، حقيقة ما يتردد حول احتفاظه بمنبه الملك فاروق، وساعة المندوب السامي البريطاني، وعدد من الساعات النادرة، إلى جانب أبز الشخصيات التي مثلت زبائن المحل منذ تأسيسه عام 1907.

أبرز المقتنيات:

- منبه الملك

يعتبر منبه الملك فاروق أهم قطعة يفتخر بها المحل، وبدأت قصته حينما أراد الملك إصلاح المنبه بعد تعرضه للعطل، وبعد أن فشلت الكثير من المحال في إصلاحه تم إحضاره إلى محل هنهايات، وعجز كافة العاملين بالمحل عن أصلاحه، إلا الشيخ أحمد، جد عصام سيد، صاحب المحل الحالي، والذي كان عمره حينها 11 عامًا، وبعد أن تمكن من إصلاحه وعلم الملك بقصته أهداه المنبه مكافأة له.

- ساعة المندوب السامي

مثلت ساعة المندوب السامي البريطاني في مصر خلال فترة الاحتلال الإنجليزي أحد أهم مقتنيات المحل أيضًا.

- ملكة الساعات

"نومولاس ووتش" عُرفت بملكة الساعات، وهي ساعة سويسرية الصنع، ويفوق عمر هذه الساعة عمر المحل البالغ 111 عامًا، إذ يصل عمرها إلى 140 عامًا، وكان محل هنهايات الوكيل الرسمي الوحيد لها في القطر المصري.

يوجد أيضًا ارتباط بين اسم الساعة "نومولاس" واسم مؤسس المحل سلامون هنهايات، فإذا قرأت اسم الساعة من اليسار لليمين ستجد أنها تعطي اسم سلامون، ورغم هذه المدة الطويلة لا تزال تعمل هذه الساعات بكفاءة.

أبرز الزبائن

- الأمير محمد علي

يعد أحد أفراد الأسرة العلوية، التي أسسها محمد علي باشا، وابن عم الملك فاروق، وابن الخديوي محمد توفيق.

ولد بالقاهرة عام 1875م وتوفيَّ عام 1954م وكان وليًا للعهد قبل أن ينجب الملك فؤاد ابنه الملك فاروق ولما كان هذا الأخير لم يبلغ السن القانونية لتولى العرش بعد وفاة والده فقد أصبح الأمير محمد هو الوصي على العرش.

وكان حليفًا للإنجليز لأنه كان يرى أنهم من يقدرون أن يجعلوه حاكمًا على مصر، خاصة بعد حادث 4 فبراير 1942 عندما طالب سفير إنجلترا بتعيين مصطفى النحاس رئيسًا للوزراء، وكاد أن يخلع السفير الإنجليزي الملك فاروق عن الحكم بأن يجبره على التنازل عن العرش ويقوم بتعين الأمير محمد علي توفيق ملكًا على مصر.

- توفيق الحكيم

ولد توفيق الحكيم "أحد رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية" في الإسكندرية وتوفيَّ في القاهرة، وكانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف في عام 1933 حدثًا هامًا في الدراما العربية فقد كانت بداية لظهور تيار مسرحي عرف بالمسرح الذهني.

وسمي تياره المسرحي بالمسرح الذهني لصعوبة تجسيدها في عمل مسرحي، وكان أول مؤلف استلهم في أعماله المسرحية موضوعات مستمدة من التراث المصري عبر عصوره المختلفة (فرعونية - رومانية - قبطية - إسلامية).

هدى شعراوي

- ولدت هدى نور الهدى محمد سلطان الشعراوي، في مدينة المنيا بصعيد مصر في 23 يونيو 1879، وكانت تنتمي إلى الجيل الأول من الناشطات النسويات المصريات، بالإضافة إلى شخصيات بارزة أخرى مثل نبوية موسى، وعديلة نبراوي، وكانت من أبرز الناشطات المصريات اللاتي شكلن تاريخ الحركة النسوية في مصر في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

كما حملت صفحات أخرى من الدفتر، أسماء (الأوقاف الخصوية الملكية - وزارة الزراعة - قيادة الجيش الإنجليزي - جلالة الملك - والدة الخديوي)

الأمير محمد عليالأوقاف الخصوصية الملكيةتوفيق الحكيمجلالة الملك_1دعوى هنهايات 1دعوى هنهاياتقيادة الجيش الانجليزيمقتنيات هنهايات.jpg 7نومولاس ووتش 4هدى شعراويوالدة الخديويوزارة الزراعة_1

فيديو قد يعجبك: