إعلان

رئيس جمعية "مكافحة التدخين" يعلق على إنتاج سجائر لمحدودي الدخل

02:45 م الأربعاء 18 يوليه 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

انتقد الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، تصريحات شعبة الدخان باتحاد الصناعات باتجاههم لإنتاج سجائر رخيصة السعر لـ"محدودي الدخل"، واصفًا إياه بـ"التحايل غير المقبول على الغرض من رفع أسعار السجائر".

وأضاف "المغازي"، في بيان اليوم الأربعاء، أن مصر موقعة على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التدخين، ومن ضمن بنود تلك الاتفاقية "الرفع المستمر لأسعار السجائر"، مشيرا إلى أن رفع الضرائب على السجائر والتبغ هي أداة فعالة للحد من التدخين، وزيادة الضرائب على "منتجات الدخان" بنسبة 10%، تقلل استهلاكه بنحو 5%.

ولفت إلى أن معدلات التدخين في بريطانيا انخفضت من 30% بين مواطنيها لـ30% بسبب زيادة أسعارها، وانخفضت مبيعات السجائر في اليابان بنسبة 60% بسبب رفع أسعارها عدة مرات.

وتابع: "زيادة أسعار السجائر تحمي الفقراء والشباب من التدخين، وتساعدهم على تخصيص أموالهم لضروريات حياتية أخري، وكذلك تحسين انتاجيتهم، وقدرتهم على كسب الأجور، مشيراً إلى أن التقليل من التدخين يخفض معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات المرتبطة بها".

وطالب "المغازي"، بتخصيص بعض العائدات الضريبية لمكافحة التدخين وتوفير الأدوية المساعدة في الإقلاع عن التدخين وتعميم عيادات الإقلاع عن التدخين فى المستشفيات العامة.

كان إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، كشف عن إنشاء خطوط جديدة لإنتاج نوع جديد من السجائر يُناسب محدودي الدخل في ظل ارتفاع أسعار السجائر مؤخرًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان