إعلان

"اللجنة الوزارية للإنتاج" تبحث الاستفادة من الرمال السوداء

01:59 م الإثنين 16 يوليو 2018

الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر مصطفى:
وجه الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مقرر "اللجنة الوزارية للإنتاج"، الدعوة لعقد اجتماع اللجنة بمقر وزارة الإنتاج الحربي؛ بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، بحضور وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والزراعة، والبترول، والتجارة والصناعة، والموارد المائية والري، وقطاع الأعمال العام، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بسياسات وخطط التنمية التي تنفذها الوزارات.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن دور هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء في تنفيذ الدراسات وأعمال الاستكشافات عن الرمال السوداء وتواجدها على طول ساحل البحر المتوسط، أكدت وجود اكتشافات في عدد من المواقع على طول ساحل البحر المتوسط.

وأضاف "شاكر"، أن أهمية الرمال السوداء ترجع إلى ما تحتويه من معادن استراتيجية ذات مردود اقتصادي كبير، مشيرًا إلى أنه يجري تنفيذ دراسات وأبحاث فنية لإعلاء القيمة المضافة لاستخراج هذه المعادن واستخلاص العناصر الهامة منها لاستخدامها في الصناعات المختلفة.

واستعرض محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، نتائج الدراسة الخاصة بتحديث إمكانيات الخزان الجوفي المصري، وإجراءات الحفاظ عليه من خلال متابعة معدلات السحب واستهلاك المياه وفق رؤية واضحة للمقننات المائية، مع وضع مخطط شامل لاستخدام الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية، وتطوير أنظمة الري لتقليل الهدر من المياه مع زراعة نباتات سطحية تتحمل درجات الحرارة وندرة المياه.

من جانبه، عرض عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الملامح الأساسية لخطة وزارة الزراعة بشأن برامج العمل التنموية وكيفية النهوض بزراعة المحاصيل السكرية وخفض الفجوة الغذائية من السكر من خلال التوسع في المساحات المزروعة في بنجر السكر وزيادة إنتاجية الفدان مع استنباط أصناف جديدة من القصب مرتفعة الإنتاجية وذات احتياجات مائية أقل.

كما عرض "أبوستيت"، كيفية النهوض بزراعة فول الصويا والذرة الشامية وتطبيق منظومة الزراعة التعاقدية للمحاصيل الزراعية الاستراتيجية، ومناقشة تعظيم دور الوزارة في مجال الإرشاد الزراعي، إضافة إلى تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية لتحقيق الاكتفاء الذاتي بالتعاون مع اتحادات المنتجين والبنك الزراعي والبنوك الوطنية.

ونوه هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إلى إمكانية تعظيم الاستفادة من مشروع الرمال السوداء في منطقة البرلس لإقامة العديد من الصناعات الهامة المستخرجة مع إمكانية إشراك القطاع الخاص في أي زيادات مستقبلية في رأس مال الشركة المصرية للرمال السوداء، مشيرًا إلى سبل تطوير صناعة الغزل والنسيج بدءًا من "الحلج، والغزل، والنسيج" إلى تصنيع الملابس الجاهزة، وبالتنسيق مع وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، وأهمية الرجوع إلى استخدام العقود المستقبلية للقطن لتثبيت السعر بين المزارعين ومنتجي الغزول والأقمشة.

وشدد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية سرعة إصدار اتفاقية منح حق استغلال معادن الرمال السوداء بين هيئة المواد النووية والشركة المصرية للرمال السوداء.

فيديو قد يعجبك: