إعلان

كيف تستغل "الصحة" 18 مليار جنيه لتطبيق أولى مراحل التأمين الصحي؟

02:06 م الإثنين 16 يوليو 2018

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

تسعى وزارة الصحة للالتزام بالبرنامج الزمني الذي حدده الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتطبيق أولى مراحل مشروع التأمين الصحي، والذي يشمل عدة محاور يأتي على رأسها تطوير المستشفيات النموذجية، والقضاء على فيروس سي، وإنهاء قوائم انتظار العمليات، وتجهيز محافظة بورسعيد لتطبيق القانون.

وعقدت وزيرة الصحة، أمس، 3 اجتماعات لمراجعة الخطة الموضوعة للقضاء على قوائم انتظار المرضى بمستشفيات الجمهورية خلال 6 أشهر، وكلفت لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية بإنهاء إجراءات المسح الشامل لـ45 مليون مواطن من "فيروس سي"، وتوفير العلاج للمرضى بالمجان.

وحددت وزارة الصحة، نحو 18 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي، 5.6 مليار جنيه كدعم لمشروع القضاء على فيروس سي، بما في ذلك توريد كافة الأدوية والكواشف المستخدمة في علاج المرضى.

كما خصصت الوزارة، 6.1 مليار جنيه للمشروع القومي للمستشفيات النموذجية. ويهدف المشروع، الذي يستغرق تنفيذه عامين، إلى تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة للقيام بدور مستشفى الإحالة؛ تمهيدًا لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجيًا.

وتبلغ عدد المستشفيات التي جرى تحديدها 47 مستشفى، على أن يضاف 18 مستشفى جامعيًا طبقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وحددت وزارة الصحة نحو مليار جنيه لمشروع القضاء على قوائم الانتظار في المستشفيات خلال 6 أشهر، ووجهت الوزيرة في هذا السياق، بالإسراع من تطبيق الميكنة من حيث تسجيل المرضى لبياناتهم في موقع إلكتروني، لمعرفة أعداد قوائم الانتظار، فضلًا عن تحديد كل مستشفى، وربط قاعدة بيانات المرضى على كل مستشفى طبقًا للتخصصات الطبية.

وخصصت الوزارة 1.2 مليار جنيه لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي لألبان الأطفال، و2.5 مليار جنيه أخرى لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من الأمصال واللقاحات.

وفيما يخص تطبيق المرحلة الأولى لقانون التأمين الصحي، خصصت وزارة الصحة 1.8 مليار جنيه لتجهيز محافظة بورسعيد لاستقبال القانون، والمزمع تطبيقه على أرض الواقع خلال عام، وهذه هي المرحلة الأهم في خطة وزارة الصحة، والتي تشهد تجهيز المستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية.

ويبلغ عدد المستشفيات الحكومية ببورسعيد 9 مستشفيات هي: "بورسعيد العام، وبورفؤاد العام، والمصح البحري، والنصر، والزهور المركزي، والحميات، والتضامن، والمبرة، والنساء والولادة"، فضلًا عن 40 وحدة صحية يجري تجهيزها بمختلف أرجاء المحافظة.

فيديو قد يعجبك: