إعلان

​سيناء في 36 عامًا: من الاحتلال إلى الإرهاب.. ملحمة تحرير أرض الفيروز مستمرة

01:09 ص الخميس 26 أبريل 2018

العملية الشاملة سيناء 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام ضيف:

في 9 فبراير الماضي، أطلقت القوات المسلحة العملية الشاملة "سيناء 2018" بمشاركة الشرطة، تنفيذًا لتكليف رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

وعلى مدار الأسابيع الماضية منذ انطلاق العملية، أصدرت القوات المسلحة، 20 بيانًا أبرزت نتائح جهود القوات المسلحة، في الحد من قدرات الإرهابيين والقضاء عليهم في سيناء.

وربط الرئيس عبدالفتاح السيسي، بين ملحمة تحرير سيناء قبل 36 عامًا من أيدي الاحتلال الإسرائيلي، وجهود القوات المسلحة الآن في استعادة الأمن وتطهيرها من الإرهابيين الذين يعبثون بها.

وقال السيسي في كلمته للأمة الأربعاء يوم الذكرى، إن تحرير سيناء حتى آخر شبر، ثمرة لكفاح الشعب المصري، حققه بالمعاناة والعرق والدم (..) واليوم، بعد 36 عاماً من تحرير سيناء، ننظر أين نحن الآن، فلا يخفى عليكم، أن الأطماع في سيناء لم تنته، والتهديدات وإن تغيرت طبيعتها فإن خطورتها لم تقل".

ودعا السيسي، الشعب، للفخر بأبنائه الأوفياء في القوات المسلحة والشرطة، الذين أثبتوا كفاءتهم القتالية، ومستواهم العسكري الراقي، استناداً إلى عقيدة وطنية مصرية خالصة، فَمَضوا في هذه الحرب غير النظامية، يحققون النجاحات واحداً تلو الآخر، ويقومون بشكل يومي بمحاصرة الإرهاب وتضييق الخناق عليه، فاستحقوا فخر الشعب المصري وتحيته، التي نتوجه بها اليوم من القلب لأبطال القوات المسلحة والشرطة.

ووفقًا للبيانات الرسمية للمتحدث العسكري، يرصد "مصراوي"، النتائج التي حققتها القوات حتى حلول الذكرى الـ 36 لتحرير سيناء.

ونجحت القوات الجوية في تدمير 236 هدفًا منها إرهابيين، وسيارات مفخخة، وأماكن إيواء للعناصر الإرهابية والاختباء من القوات، وفنطاس مياه، وسيارات للدفع الرباعي، وعربات مُحملة بالأسلحة، وأوكارًا للإرهابيين.

كما قضت القوات المسلحة على 209 فرد وعنصر تكفيري مسلح، منهم شديدي الخطورة، بالإضافة إلى القضاء على ناصر أبو زقول، أمير التنظيم الإرهابي بوسط سيناء.

واكتشفت ودمرت القوات المسلحة 4546 مخزن ومخبأ وعشة للعناصر الإرهابية، منها ما كان بداخله عدد من المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة العبوات الناسفة وأجهزة الاتصال، أيضًا كان بها كميات من قطع الغيار والمواد المخدرة، ومواد الإعاشة، والأزياء العسكرية.

ضبط وتدمير والتحفظ على 314 سيارة دفع رباعي وعادية، تستخدمها العناصر الإرهابية، منها ما هو مُحمل بالأسلحة والذخائر، ومنها سيارات مفخخة.

كما ضبطت ودمرت القوات المسلحة 731 دراجة نارية بدون لوحات معدنية، خلال أعمال التمشيط والمداهمة.

كما تم القبض على 4222 من المشتبه فيهم، والمطلوبين جنائيًا، والإرهابيين، اتخذت حيالهم الإجراءات القانونية، خلال مداهمات القوات المسلحة لأوكار الإرهابيين، منهم من حاول مراقبة واستهداف القوات بمناطق العمليات.

واكتشفت وأبطلت القوات المشاركة بالعملية الشاملة مفعول 943 عبوة ناسفة، مزروعة على محاور تحرك القوات، لاستهدافهم. ودمرت القوات معمل ميداني تستخدمه العناصر الإرهابية في تصنيع العبوات الناسفة.

وضبط ودمر أفراد الجيش مركزين إعلاميين عثر بداخله على العديد من أجهزة الحواسب الآلية ووسائل الاتصال اللاسلكية والكتب والوثائق والمنشورات الخاصة بالفكر الجهادي، ومركزين إرسال (إعادة إذاعة) أعلى إحدى الهيئات الجبلية، خاصة بالاتصالات اللاسلكية للعناصر الإرهابية.

ولأول مرة اكتشفت القوات المسلحة ودمرت معسكر تدريب خاص بالعناصر التكفيرية، مكون من ميدان رماية وميدان موانع ونفق ينتهي بقاعة محاضرات تحت الأرض، وعدد من الملاجئ بداخلهم كمية من الذخائر وأجهزة اتصال.

واكتشفت القوات المسلحة عدد كبير من المزارع المزروعة بالمواد المخدرة، حيث ضبطت ودمرت 322 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر.

كما ضبطت القوات ما يزيد على 50 طنًا من نبات البانجو المُخدر، والمواد المخدرة المعدة للتداول، وما يزيد على 6 مليون قرص ترامادول المخدر.

ونجحت قوات الأمن في تدمير 5 فتحة نفق، 54 حفرة وخندق.

فيما أسفرت العمليات عن استشهاد 12 ضابط وضابط صف، و11 جنديا، فضلا عن إصابة 15 ضابط وضابط صف، و19 جندي.

فيديو قد يعجبك: