إعلان

سفير إثيوبيا بالقاهرة يُعلق على استمرار تعثر مفاوضات سد النهضة - فيديو

01:26 ص الخميس 26 أبريل 2018
سفير إثيوبيا بالقاهرة يُعلق على استمرار تعثر مفاوضات سد النهضة - فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

دعا تايي سيلاسي، السفير الإثيوبي بالقاهرة، قادة الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لإيجاد حلول نهائية وسريعة لمشكلة سد النهضة

وأضاف معلقًا على تعثر مفاوضات سد النهضة: "على القادة السياسيين العمل كيد واحدة"، مشيرًا إلى أنه لا توجد أي قيود أو تعقيدات على سفر المصريين إلى إثيوبيا، قائلًا: "هذا يتعارض مع سياسة دولتنا".

وأشاد "سيلاسي"، خلال حواره المذاع عبر فضائية "ltc"، مساء الأربعاء، بتفوق المسئولين المصريين في تطوير القطاع السياحي في مصر، متابعًا: "يجب أن نتعلم من المصريين لأنهم متفوقين في هذا المجال".

​​ووجهت مصر الدعوة لكل من إثيوبيا والسودان عبر وزير خارجيتها سامح شكري، الأربعاء الماضي، إلى نظيريه السوداني والإثيوبي يدعو فيه إلى عقد جولة ثانية من المفاوضات التُساعية في القاهرة، حول سد النهضة يوم 20 أبريل، حسبما كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبوزيد، أن وزير الخارجية سامح شكري قال في تصريحات تليفزيونية بعد ذلك إن مصر لم تتلق رداً من الجانبين الإثيوبي والسوداني.

وتسعى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من مياه النيل خلف سد النهضة، الأمر الذي من شأنه التأثير على حصة مصر المائية، في بوار وتصحر ملايين الأفدنة الزراعية، وانخفاض في الطاقة الكهربائية المُنتجة من السد العالي.
وعلى مدار 7 سنوات مضت، لم تستطع الوفود الفنية أو الدبلوماسية الوصول إلى صيغة تضمن حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، بل اصطدمت الجهود المصرية برفض إثيوبي سوداني لتوصيات القادة بالجلوس معاً في جولة تفاوضية جديدة بالقاهرة للخروج من حالة الجمود في مسار التفاوض.

فيديو قد يعجبك: