إعلان

رئيس "الطاقة الذرية" يكشف مهام وحدة معالجة النفايات المشعة

10:48 ص الخميس 19 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:
قال الدكتور عاطف عبدالحميد، رئيس هيئة الطاقة الذرية، إن وحدة معالجة النفايات المشعة هي الجهة الوحيدة في مصر طبقا للقانون النووي رقم 7 لعام 2010، المختصة بأعمال النقل والتخزين والمعالجة والدفن بواسطة مجموعة من الخبراء العاملين في الوحدة.

وأضاف عبدالحميد، لمصراوي، اليوم الخميس، أن نشاط الوحدة وهدفها الأساسي يندرج تحت التخلص الآمن من جميع النفايات المشعة الناتجة عن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في شتى القطاعات، ومنها القطاع الطبي والصناعي والبحثي بما في ذلك المصادر المشعة المغلقة المستنفذة.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن الوحدة تقدم الاستشارات العلمية للعملاء في هذا المجال، مثل تصنيع الدروع الخاصة لاحتواء المادة أو النفاية المشعة، وكذلك إزالة التلوث الإشعاعي في حالة حدوثه، وكذلك عمل دورات تدريبية للعاملين في المجال الإشعاعي الطبي.

ونوه رئيس الهيئة، إلى أن الوحدة تهدف إيضا لتحويل النفايات المشعة إلى صورة آمنة للعاملين والبيئة بحيث يسهل التعامل معها والتحفظ الآمن عليها؛ باستخدام عدة طرق مثل إزالة التلوث الإشعاعي من المواد لإعادة استخدامها أو إعادة تدويرها، بالإضافة لحرق النفايات منخفضة المستوى الإشعاعي والقابلة للحرق؛ لتقليل حجمها بنسبة 90%، كذلك ضغط النفايات المشعة القابلة للانضغاط لتقليل الحجم، إضافة لمعالجة النفايات المشعة السائلة باستخدام الطرق المختلفة.

فيديو قد يعجبك: