إعلان

"الأرصاد" تكشف موعد انتهاء الأتربة وتوقف الرياح

03:26 م الخميس 29 مارس 2018

العاصفة الترابية

كتبت- عايدة رضوان:

قال أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المتوقع اعتدال الأحوال الجوية غدًا الجمعة.

وأضاف عبدالعال، في تصريحات لمصراوي، اليوم الخميس، أن فرص سقوط الأمطار سوف تنحصر على السواحل الشمالية الشرقية، بدءًا من الغد، على أن تنتهي تمامًا بحلول السبت المقبل.

وتابع عبدالعال- فيما يخص الأتربة وحركة الرياح- فمن المتوقع انتهاء الأتربة مساء اليوم الخميس، فيما يتوقع أن تعود الرياح إلى معدلها الطبيعي غدًا، على أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 24 لـ26 حتى الاثنين المقبل على القاهرة.

وكانت البلاد تعرضت لعاصفة ترابية، أمس الأربعاء، وكشفت هيئة الأرصاد الجوية سبب التغير المفاجئ في الطقس، قائلةً: "إن البلاد تشهد حالة من حالات عدم الاستقرار في الطقس مصحوبة بنشاط الرياح، يصل لحد العاصفة على بعض المناطق، خاصة غرب وجنوب البلاد، مع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة مصحوبة بسقوط الأمطار على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ووسط وجنوب سيناء، وتكون رعدية أحيانًا على السواحل".

وأضاف أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة، أن هذه الحالة بسبب سمات فصل الربيع، الذي يشهد حالات من عدم الاستقرار تستمر لمدة 48 ساعة، ثم تعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية".

ويتسم فصل الربيع بالاعتدال في الأحوال الجوية، يتخلله ما بين 4 و6 موجات من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تسمى "الموجات الخماسينية"، وهي عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية تتقدم نحو الشرق تصاحبها رياح جنوبية غربية تكون نشطة للغاية في سرعتها؛ ما يؤدي إلى إثارة للرمال والأتربة تصل أحياناً لحد العاصفة ومعها تنخفض الرؤية الأفقية على الطرق وتؤدي أيضاً إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية، خاصة فوق سطح البحر المتوسط.​

فيديو قد يعجبك: