إعلان

السيسي: شهادات التعليم الفني ستكون معتمدة من مصر وألمانيا قريبا

02:56 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد وأحمد الصعيدي:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الاتفاقيات التي وقعت مع الجانب الألماني خلال الأيام الماضية، تضمنت إنشاء هيئة لاعتماد جودة مدارس التعليم الفني، مشيرًا إلى أن المدارس التي ستعتمدها هذه الهيئة ستكون معتمدة من الجانب الألماني، وبالتالي شهادات الطلاب ستتيح لهم العمل في سوق العمل المصري والألماني والعالمي.

وأضاف الرئيس، تعليقًا على الكلمة المشتركة بين وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي، خلال جلسة: "بناء قادة المستقبل" ضمن فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العام، اليوم الاثنين، أن ثقافة المصريين لا بد أن تتغير تجاه خريجي التعليم الفني، فلا ينظرون فقط لخريج الشهادة الجامعية، ويتجاهلون خريج التعليم الفني رغم ما يمتلكه من مهارات.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن طلاب الشهادة الإعدادية ينقسمون إلى 53% يلتحقون بالتعليم الفني، و47% يلتحقون بالتعليم العام سنويًا، مؤكدًا على ضرورة تغيير النظرة المجتمعية للتعليم الفني، لأن مستقبل مصر يعتمد على هذا النوع من التعليم.

وأضاف شوقي أن الوزارة تسعى لتغيير هذه الصورة عن طريق وضع تنسيق جديد للقبول بالمدارس الفنية، إنشاء هيئة لجودة مدارس التعليم الفني، بالتعاون مع الجانب الألماني، وإنشاء أكاديمية لتأهيل معلمي التعليم الفني.

ولفت الويزر إلى إنشاء 100 مدرسة بالتعاون مع الجانب الألماني في مصر، منهم 50 مدرسة للتعليم الفني المزدوج، بدءًا من العام القادم؛ لاستقطاب الطلاب المتفوقين لهذا النوع من المدارس، للحصول على شهادات التكنولوجيا التطبيقية.

من جانبه قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن الوضع الحالي في التعليم الفني يشير إلى أن الطلاب لا يمتلكون المهارات المطلوبة، ولكن مع إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وضعت وزارة التعليم العالي قانون لإنشاء الجامعات التكنولوجية، يناقش بالجلسة العامة لمجلس النواب خلال الأسابيع القليلة الماضية، حتى يتوفر لطلاب التعليم الفني شهادة جامعية تسمح لهم بالمنافسة.

وأضاف عبدالغفار، أن 8 جامعات تكنولوجية تدخل الخدمة اعتبارًا من العام الدراسي المقبل، بعدد من المحافظات، كبداية لإنشاء جامعات تكنولوجية تستقبل طلاب الثانوية الفنية، موضحًا أن كل طالب يمكنه الدراسة لمدة عامين والحصول على درجة "الدبلوم"، أو الدراسة لمدة 4 سنوات والحصول على البكالوريوس، كما يحق للطلاب استكمال دراساتهم العليا بالتقدم للحصول على درجة الماجستير.​

أحمد الصعيدي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان