إعلان

مسؤول بالأثار: 200 ألف جنيه ميزانية الكشف عن جبانة سقارة

03:02 م السبت 10 نوفمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - يوسف عفيفي:

قال صبري فرج، مدير عام منطقة أثار سقارة، إنه جرى اختيار موقع جبانة سقارة بواسطة المجلس الأعلى للأثار، وتحديد 200 ألف جنيه كميزانية، للبدء في أعمال الحفائر منذ أبريل الماضي، موضحا أن عدد المرممين يبلغ 10 أفراد، في حين يصل عدد العمال أكثر من 30 عاملًا.

وأضاف لمصراوي، على هامش الإعلان عن كشف أثري جديد بمنطقة سقارة، أنه تم اكتشاف باب وهمي يؤدي إلى مقبرة جديدة، خلال أعمال الحفائر في المنطقة لكننا لم نعمل فيها حتى الآن، لافتا إلى أن منطقة آثار سقارة زاخرة بالآثار التي لم تكتشف بعد، وما جرى اكتشافه فيها حتى الآن الثلث فقط.

وأوضح أنه جرى العثور على 3 مقابر للدولة الحديثة، و4 للقديمة، كما جرى العثور في هذا الاكتشاف على مجموعة من الأواني الفخارية، وتماثيل حيوانات مختلفة منها القطط والعجل والثعابين منها ما هو مطلي من الذهب وتاجين يمثلان الوجه البحري والقبلي.

وحول لعنة الفراعنة، قال فرج، "لا أساس لها من الصحة، وعند فتح أي مقبرة يتم تركها نصف ساعة للتهوية قبل دخولها على أن يجرى الدخول فيها بعد ارتداء أقنعة وماسكات للوجه".

وتابع: "تم العثور أيضا على العديد من السلال والحبال المصنوعة من نبات البردي، ودفنات آدمية عثر بداخل أحدها على مسند رأس من خشب الزان، وأواني من الألباستر والبرونز داخل تابوت خشبي، إضافة للعديد من الكتل الحجرية المنقوشة وأجزاء من أبواب وهمية منها كتلتين كبيرتين تمثل جزء من عتب مقبرة بسقارة لأحد وزراء الدولة القديمة يدعي "عنخ ما حور".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان