إعلان

وزيرة السياحة: تعامد الشمس على "أبوسمبل" بمثابة انطلاقة للموسم الشتوي

02:18 م الإثنين 22 أكتوبر 2018

ظاهرة تعامد الشمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة اليوم الاثنين في احتفالات ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بقدس الأقداس بالمعبد الكبير بمدينة أبوسمبل في الظاهرة الفلكية الفريدة التي تتكرر مرتين من كل عام الأولى يوم 22 أكتوبر والثانية يوم 22 فبراير .

يأتي الاحتفال هذا العام ضمن الفعاليات التي نظمتها وزارة الآثار والتي بدأتها أمس بمناسبة مرور 50 عامًا على مشروع إنقاذ معبدى رمسيس الثانى من الغرق ضمن الحملة الدولية لليونسكو والتي أنهت أعمالها في 1968، في إطار الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة، والتى تعد من المشروعات المحورية التى قادتها منظمة اليونسكو منذ نشأتها.

وترأس الوفد، الذي شارك في فعاليات وزارة الاثار بمناسبة مرور ٥٠ عاما على مشروع إنقاذ معبدي ابو سمبل، الدكتور خالد العناني وزير الاثار في حضور الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماع، والدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء احمد ابراهيم محافظ اسوان ، وضم الوفد ١٦ سفير ومستشار ثقافى من ٢٦ دولة حول العالم، منها دولة للأردن والإمارات العربية وبلجيكا وليتوانيا وألمانيا وفنلندا الأرجنتين وأزربيجان وكازاخستان والسويد والمجر والبحرين، و المستشار الثقافي الإسباني والصيني، و مديري المعاهد الأثرية لإيطاليا وأمريكا و هولندا و مدير الثقافة بالمكتب الإقليمي لليونسكو بمصر، وقام وزير الآثار باصطحاب الوفد في جولة إلى مركز التوثيق لاطلاعهم على إجراءات ومراحل أعمال إنقاذ ونقل المعبدين إلى مكانهما الحالي.

وأعربت الدكتورة رانيا المشاط، عن تفاؤلها بأن هذه الاحتفالية ستكون بمثابة انطلاقة للموسم السياحي الشتوي.

وأوضحت في بيان، اليوم، حرص وزارة السياحة على التعاون والتنسيق المستمر مع وزارة الآثار، مضيفة أنها أجرت مع وزير الآثار بأكثر من جولة في المحافظات السياحية مثل أسوان وسيوة وأبو سمبل، وتفقدا الأماكن الأثرية المختلفة لمعرفة ما تحتاجه هذه الأماكن لرفع كفاءتها.

وقالت الوزيرة إن تواجد آلاف المشاركين اليوم من مختلف الجنسيات أكبر دليل على عودة السياحة الثقافية، ويساهم بشكل كبير في إلقاء الضوء على الإمكانيات السياحية الهائلة التي تتمتع بها مصر.

جدير بالذكر أن وزيرة السياحة شاركت في الجولات التي نظمتها وزارة الاثار لسفراء الدول الاجنبية والعربية لعدة مناطق أثرية منها واحة سيوة، وأكدت الوزيرة على أن الجولات التي يقوم بها السفراء إلى المحافظات السياحية المختلفة هي رسالة للعالم على الأمان الذي تتمتع به مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان