إعلان

"الجفري": العلوم التجريبية قتلت الإنسانية والحل في جوهر التجديد

11:43 ص الأربعاء 17 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

تصوير - محمود بكار:

قال الداعية اليمني الحبيب على الجفري، رئيس مؤسسة طابة للأبحاث بأبو ظبي، إن التجديد في مجال حقوق الإنسان من الناحية الشرعية، مهم للغاية.

وأضاف خلال كلمته في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الإفتاء العالمي "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، الأربعاء، أن البعض تعامل مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالرفض التام واعتبروه مضادًا للشريعة الإسلامية، موضحا أن الحل يكمن في جوهر التجديد.

وأوضح الجفري، أن الجوهر الأول للتجديد يرتكز على مرتكزات تكمن في النموذج المعرفي وهو العمل على إقناع العالم بالخروج من هذه الكوارث.

وأضاف أن الحديث عن التجديد يجعل أمام إشكالية مهمة وهي ضرورة وضع ميثاق عالمي لحقوق الإنسان، موضحًا، أن أمامنا ثلاثة إشكاليات أخرى، وهي تطبيق الشريعة الإسلامية دون وجود مشروع حقيقي يحقق صالح الامه، لذا فالحل هو الوصول لجوهر التجديد ، ومصادر المعلومات، وتغيير نظرة المسلمين تجاه تجديد العلوم وتراتبية الأخلاق.

وتابع الجفري: "نعيش حالة من التكرس في كل شيء، ومؤسساتنا الدينية الشرعية لم تعد بنفس الثقل المرجعي الذى كانت عليه من قبل، كما أن الشباب لم يعد لديهم الحماسة التي كانت موجودة من قبل، وكذلك فإن المرجعية الفكرية التي نعيشها جعلت مصادر المعرفة أحادية النظرة، كما قتلت العلوم التجريبية العلوم الإنسانية".

وقال: "القول بموت الفلسفة فلسفة، وإلا فكيف نعرف أن الفلسفة ماتت، فانهيار الإمبراطورية الأخلاقية حول الإنسان إلى ترس في آلة، لذا أصبح مفهوم الشراكة هو النموذج الذي يجب الوصول إليه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان