إعلان

أزمة جديدة في الوفد.. مقترح بمد ولاية البدوي عامًا ومعارضون: "تلاعب"

03:07 م الأربعاء 31 يناير 2018

رئيس حزب الوفد الدكتور السيد البدوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-مروة شوقي:

تجددت الخلافات مرة أخرى في حزب الوفد؛ بعد مقترح بمد فترة رئاسة الدكتور سيد البدوي، للحزب لمدة عام.

وتبنى أعضاء من الهيئة العليا جمع توقيعات للمقترح؛ تمهيدًا لعرضه في اجتماع الهيئة الشهر المقبل، ليتساءل بعض الأعضاء عن الجدوى من التجديد فترة أخرى في ظل ما يتعرض له الحزب من مشاكل مالية كبيرة.

وقال ياسر قورة، نائب رئيس الحزب للشئون السياسية والاقتصادية، إن هناك عددًا كبيرًا من أعضاء الهيئة العليا وقعوا على مقترح مد فترة البدوي، لعام كامل.

وأشار قورة، في تصريح لمصراوي، اليوم الأربعاء، إلى أن انشغال الوفد بالانتخابات الرئاسية، عقب إعلان الحزب تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وراء ذلك المقترح، مضيفًا: "ستكون مقرات الحزب وكوادره خلال الشهور القادمة متعاونة مع حملة الرئيس، وبالتالي لن يكون هناك وقت لحملة المرشحين داخل الحزب لعمل المؤتمرات وعرض برامجهم، فالحزب غير جاهز لانتخابات داخلية في المرحلة الراهنة".

وبحسب نائب رئيس الحزب، فإن مقترح مد رئاسة البدوي "لائحي"، لأن هناك مادة في اللائحة تنص على أنه يجوز للهيئة العليا تأجيل انتخابات رئاسة الحزب حال تزامنها مع الانتخابات الرئاسية، وتجمع الهيئة توقيعات أكثر من 50 عضوًا لتقديم مقترح التأجيل في اجتماع الهيئة لمناقشته والتصويت عليه".

ونفى قورة، مناقشة المقترح مع البدوي، موضحًا أنه في انتظار عرضه بشكل رسمي في اجتماع الهيئة الشهر المقبل، ورئيس الحزب، سينهي مدته القانونية لن يخل باللائحة، إلاّ في حالة إقرار مقترح تمديد فترة رئاسته للحزب، وهناك نص قانوني لائحي يجيز بقاءه فترة أخرى دون تجاوز.

وعن المعترضين على المقترح، قال قورة: "أمر صحي منطقي، فأي قرار له من يؤيده ومن يعارضه، لطبيعة الحزب بشريحة أعضائه الكبيرة، لكن في النهاية الحزب يخضع لمؤسساته، والهيئة الوفدية صاحبة القرار الأول والأخير في ذلك".

وعلى صعيد آخر، وصف طارق التهامي، مساعد رئيس الحزب، مقترح مد فترة رئاسة البدوي، بـ"التلاعب بالألفاظ"، ومحاولة للالتفاف على فكرة انتهاء مدة ولاية البدوي، 8 سنوات وانتهت، ولا يجوز بعد انتهاء هذ المدة المد بهذه الطريقة خصوصًا أن مقترح المد لا يلقى قبول الكثيرين داخل الحزب".

وشكّك التهامي، في تصريح لمصراوي، اليوم، في قدرة أصحاب المقترح على جمع توقيعات كافية، نافيًا ما قاله قورة عن توقيع عدد كبير من الأعضاء، "ادعاء غير صحيح".

وعن اللائحة، قال مساعد رئيس الحزب، إن البند ينص: "إذا تزامنت انتخابات الوفد مع انتخابات رئاسة الجمهورية حال وجود مرشح رئاسي للوفد، تؤجل الانتخابات لمدة عام وليس مدها".

وأضاف التهامي، قائلاً:" انتخابات رئاسة الوفد محدد لها موعد يجب الالتزام به، والبحث عن أي مبررات للمد مخالفة للائحة والقواعد الديمقراطية ومخالفة للاتفاق العام داخل الحزب".

ووجّه التهامي رسالة للقائمين على المقترح: "توقفوا عن الأمر لأنه زاد عن حدّه، فأنتم مخطئون في حساباتكم وعليكم إعادة حساباتكم لأن ثمنها سيكون غاليًا"، مشيرًا إلى أن المعترضين سيتصدون للمقترح حال تقديمه باجتماع الهيئة الوفدية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان