إعلان

"اقتصادية النواب": الدعم النقدي لـ"رغيف العيش" يقضي على الفساد

03:44 م الإثنين 01 يناير 2018

منظومة الخبز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور مدحت الشريف، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن التحول من الدعم العيني للنقدي بمنظومة الخبز، يقضي على الفساد المنتشر عبر تلك المنظومة ويرشد الاستهلاك.

وشدد الشريف، في تصريحات لمصراوي، اليوم الاثنين، على ضرورة إعادة النظر في قيمة الدعم المخصص للخبز، بشكل مستمر، فلا يجوز تخصيص خمسين قرشا دعما للرغيف الواحد بشكل ثابت إلى مالا نهاية، رغم زيادة أسعاره في السوق؛ حتى لا يتعرض المواطن للظلم ولضمان تحقيق العدالة.

وتابع وكيل اللجنة الاقتصادية، أنه كي تُطبق تلك الخطة، لابد أولا من توافر أمرين أساسيين، أولهما، تحديد المستحقين للدعم أولا، حتى لا يتم توزيع الدعم بشكل عشوائي مثلما يحدث الآن وهو ما ينتج عنه فساد كبير، وهناك لجنة وزارية للانتهاء من تلك المهمة إلا أنها لم تنتهِ من عملها حتى الآن.

وأضاف الشريف، أن الأمر الثاني، إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن المستحقين للدعم، على مستوى الجمهورية.

كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال إن وزارته تعد خطة جديدة لإدخال منظومة الخبز "رغيف العيش" ضمن الدعم النقدي وليس العيني، في إطار خطط الحكومة المستقبلية للتحول إلى الدعم النقدي بشكل كامل.

وتنفق مصر حاليًا 150 رغيفًا شهريًا من الخبز المدعم لكل مواطن منذ بدء العمل بمنظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية، في أبريل 2014.

وكشف المصيلحي، في تصريحات هاتفية لمصراوي، أن خطة وزارته تعتمد على صرف قيمة دعم الرغيف للمواطن بشكل مباشر، موضحًا: "يعني كل فرد ليه في الشهر 150 رغيفًا، وكل رغيف الحكومة بتدعمه بـ50 قرشًا، والمواطن بيشتريه بـ5 قروش فقط، وما نفكر فيه هو تحويل هذا الدعم العيني إلى نقدي، بمعنى أن كل مواطن ياخد قيمة الدعم في عدد الأرغفة المخصصة ليه، ويحصل على 75 جنيهًا أول كل شهر".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان